الشمري: ملفات النفط والغاز والطاقة على رأس جدول أعمال مباحثات السوداني في روسيا

الاقتصاد نيوز - بغداد

قال المستشار السياسي لرئيس الوزراء فادي الشمري، الثلاثاء، إن زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إلى روسيا، سيتم خلالها إجراء مباحثات روسية - عراقية لمناقشة ملفات سياسية وأمنية واقتصادية وبحث العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأضاف الشمري في بيان، أن "لقاء القمة بين الرئيسين سيتضمن مجموعة قضايا استراتيجية تخص السلم العالمي وملف الطاقة والتزام العراق بتسوية الديون والالتزامات المالية المتعلقة نظراً لتأثيرها على تصنيف العراق الائتماني".
 
وأشار إلى أن "الرئيس بوتين عبَّر عن تطلعه لمناقشة الأمن في منطقة الشرق الاوسط وملفات الامن التي تعزز الامن الداخلي العراقي"، مبيناً أن "موسكو أكدت دعمها لمشروع طريق التنمية الذي يربط موانئ الشرق الأوسط بتركيا وأوروبا عِبر شبكة من الطرق والسكك الحديدية والبنية التحتية للطاقة، ودعم تنويع اقتصاد العراق لتقليل الاعتماد الكبير على القطاع النفطي".

ولفت الشمري، إلى أن "الزيارة ستتضمن مناقشة ملفات النفط والغاز، إذ يعد التعاون في هذا القطاع أحد أهم محاور الشراكة الاقتصادية بين البلدين".

وبين الشمري، أنه "تمت مناقشة التطورات الخطيرة للأحداث الجارية في فلسطين المحتلة، وطالب العراق روسيا بدعوة الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن للتحرك العاجل وإيقاف الاعتداءات المستمرة على الأراضي الفلسطينية واستهداف المدنيين فيها".

ونبه الشمري، إلى أن "ملفات النفط والغاز والطاقة على رأس جدول أعمال المباحثات، لما يمثله العراق وروسيا الاتحادية كأكبر الدول المنتجة للنفط في العالم وتأثيرهما في استقرار السوق النفطي وانعكاساته على الاستقرار العالمي".

وختم الشمري البيان بالقول إن "روسيا أكدت موقفها الداعم لاستقرار العراق وتعزيز بيئة الاستثمار والنمو الاقتصادي في البلد، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يسهم تعاون البلدين في تنويع اقتصاد العراق وتحقيق استدامة أكبر في المستقبل".


مشاهدات 842
أضيف 2023/10/10 - 6:44 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 13064 الشهر 65535 الكلي 8051011
الوقت الآن
الإثنين 2024/4/29 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير