اليورو يتراجع لليوم الثاني على التوالي

الاقتصاد نيوز-بغداد

تراجع اليورو بالسوق الأوروبية يوم الثلاثاء مقابل سلة من العملات العالمية، ليواصل خسائره لليوم الثاني على التوالي مقابل الدولار الأمريكي، مبتعدًا عن أعلى مستوى فى أسبوع، بسبب عزوف المستثمرون عن المخاطرة.

تركيزًا على شراء العملة الأمريكية كأفضل استثمار بديل، مع دخول الصراع العسكري بين إسرائيل و حركة المقاومة الإسلامية "حماس" يومه الرابع على التوالي، مع تعرض قطاع غزة لقصف جوي غير مسبوق.

ومن الناحية الأساسية تظل خسارة العملة الموحدة محدودة حتى اللحظة، خاصة بعد التعليقات الأقل تشددًا من بعض مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي، والتي قلصت من احتمالات رفع أسعار الفائدة الأمريكية قبل نهاية هذا العام.

سعر صرف اليورو اليوم

تراجع اليورو مقابل الدولار بنسبة 0.1% إلى 1.0555$، من سعر افتتاح التعاملات عند 1.0566 $، وسجل أعلى مستوى اليوم عند 1.0583$.

فقد اليورو بالأمس نسبة 0.2% مقابل الدولار، فى أول خسارة فى غضون الأربعة أيام الأخيرة، وسط عمليات التصحيح من أعلى مستوى فى أسبوع عند 1.0600 دولارًا، و بسبب التوترات الجيوسياسية.

التوترات الجيوسياسية

لا تزال التوترات الجيوسياسية تتصاعد على نطاق واسع فى منطقة الشرق الأوسط، منذ الهجوم الذي شنته حركة المقاومة الإسلامية "حماس" يوم السبت على إسرائيل فى أكثر أيام العنف فى تلك المنطقة منذ 50 عام.

ورد الجيش الإسرائيلي بقصف متواصل على قطاع غزة، مع فرض حصار كامل على القطاع من خلال قطع جميع وسائل الحياة من كهرباء ومياه وغاز وانترنت، بالإضافة إلى إغلاق جميع المعابر للقطاع وهو ما يمنع وصول المواد الغذائية إلى المدنيين العزل فى غزة.

وعلى حسب البيانات الرسمية المتوفرة حتى الآن، تجاوز عدد القتلى من الجانبين في أعقاب تلك الهجمات نحو 1500 شخص مع دخول القتال لليوم الرابع.

الدولار الأمريكي

ارتفع مؤشر الدولار يوم الثلاثاء بنسبة 0.15%، عاكسًا صعود مستويات العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات الرئيسية والثانوية، بفضل عمليات شراء العملة كأفضل استثمار بديل.

تعليقات فيدرالية

قالت رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في دالاس"لوري لوجان": إذا ظلت عوائد سندات الولايات المتحدة طويلة الأجل مرتفعة، فقد تكون هناك حاجة أقل لرفع سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية.

وقال نائب رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي "فيليب جيفرسون":إن البنك المركزي الأمريكي سيحتاج إلى "التصرف بحذر" في ضوء الارتفاع الأخير في العائدات.

عقب تلك التعليقات، انخفضت العقود الآجلة لاحتمالات رفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة الأمريكية بنحو 25 نقطة أساس قبل نهاية هذا العام من 40% الأسبوع الماضي إلى 26% حاليًا.


مشاهدات 183
أضيف 2023/10/10 - 11:00 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 3530 الشهر 47492 الكلي 6415461
الوقت الآن
الخميس 2023/12/7 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير