العراق والأردن يبحثان التعاون المشترك وخلق بيئة تكاملية للتعاملات التجارية

الاقتصاد نيوز-بغداد

بحث وزير التجارة اثير الغريري، اليوم الأربعاء، مع السفير الأردني لدى العراق منتصر الزغبي ورئيس غرفة صناعة عمان والأردن والوفد المرافق لهما افاق التعاون المشترك بين العراق والأردن وخلق بيئة للتبادل التجاري وفق معايير دولية وتذليل المعوقات وبما يخدم مصالحهما المشتركة".

وذكر بيان لإعلام وزارة التجارة تلقته "الاقتصاد نيوز"، ان "الوزير الغريري خلال اللقاء أشار إلى عمق العلاقات التي تربط البلدين الشقيقين وحرص الحكومة العراقية ضمن برنامجها الحكومي على تعزيز وتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية وفي مختلفة الأصعدة مع الأردن" .

وأضاف الغريري بحسب البيان ان "وزارة التجارة تعمل اليوم وفق رؤية اقتصادية في رسم سياسة البلد التجارية للوصول إلى حالة مثالية للتعاملات والتبادلات التجارية مع كل دول العام من خلال تفعيل اللجان المشتركة والاتفاقات لتوفير بيئة ملائمة للاستثمار والتجارة" .

وتابع البيان، ان الوفد الأردني طرح عدد من المواضع التي تعيق حركة التبادل التجاري منها التصديق الوثائق التجارية وتسهيل إجراءات منح سمات الدخول لرجال الاعمار والتجارة . "

ووجه وزير التجارة، بهذا الجانب دائرة العلاقات الاقتصادية بسرعة التحول الإلكتروني في تصديق شهادات المنشأ وبالتنسيق مع وزارة الخارجية بالاشتراك عبر نافذة واحدة لتصديق بقية الوثائق، فضلا عن توجيه شركة المعارض بتقديم التسهيلات للمشاركة الأردنية في معرض بغداد الدولي مع الاتفاق على استكمال إجراءات إقامة المركز التجاري الأردني الدائم على ارض المعرض ."

من جانبه اكد" السفير الأردني حرص بلاده على توطيد العلاقات الاقتصادية والتجارية المشتركة وزيادة حجم التبادل التجاري ، وبما يخدم مصلحة الشعبين الصديقين العراق والأردن وتشجيع القطاع الخاص الأردني للدخول في شراكات مع القطاع الخاص العراقي بمشاريع استثمارية واقتصادية واعدة ، معربا عن شكره على التسهيلات المقدمة من الوزارة لزيادة حجم التبادل وتذليل المعوقات ، مبينا ان المشاركة الأردنية هذا العام متميزة .

هذا وحضر اللقاء وكيل وزارة التجارة للشؤون الإدارية ستار الجابري، والإدارات العامة في دائرة العلاقات الاقتصادية الخارجية وشركة المعارض العراقية ومعاون مدير عام دائرة التطوير وممثلا عن وزارة الخارجية .


مشاهدات 606
أضيف 2023/10/04 - 1:49 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 12999 الشهر 65535 الكلي 8019351
الوقت الآن
السبت 2024/4/27 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير