الزراعة النيابيَّة تعول على المجلس الأعلى للمياه لحلِّ أزمة الجفاف

الاقتصاد نيوز _ بغداد

رحبت لجنة الزراعة والمياه النيابية بتشكيل المجلس الأعلى للمياه والذي عدَّته خطوة جيدة، فيما تعوِّل عليه لإيجاد حلول والضغط على دول المنبع لمواجهة أزمة الجفاف التي تؤثر في البلاد.

وقال عضو لجنة الزراعة والمياه في مجلس النواب محسن السعيدي في حديث لـ"الصباح " تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن تشكيل المجلس الأعلى للمياه خطوة ممتازة ليكون على تماسّ كبير مع هذه الأزمة ويضع حلول لها ، منوهاً بأنه سيتبنَّى التفاوض مع الجوانب المورِّدة للمياه كتركيا وإيران .

وأشار إلى أن موضوع المياه مهم جداً ويشكِّل أهمية كبيرة وبالغة على المستوى السياسي وعلى برنامج الحكومة لذلك فإن اللجنة استضافت كلاً من وزيري الموارد المائية والخارجية من أجل التعرُّف على أسباب  الأزمة المائية وتعاملهم مع الدول الموردة للمياه، منبهاً إلى مناقشة جميع المشكلات ووضع الحلول والإشارة إلى قضية مهمة جداً وهي أن العام الحالي هو الأخطر على العراق نظراً لشحِّ المياه. 

ولفت السعيدي إلى أن المعالجات لهذا الموضوع تكون من خلال منع التجاوزات ، فضلاً عن الضغط على الجانبين التركي والإيراني بشأن الإطلاقات المائية.  وبيَّن أن شحَّ المياه عالمي وإقليمي و الدول التي فيها منابع المياه تريد ضمانات أو تبادلاً اقتصادياً ولكن الشعب العراقي المتضرر الأكبر من أزمة الجفاف، مؤكداً أن جنوب العراق وصل إلى مرحلة تصحُّر كبيرة وخطرة وبعض الأنهار جفت ، متأملاً الوصول إلى حلول مثمرة.


مشاهدات 780
أضيف 2023/10/01 - 9:15 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 4647 الشهر 65535 الكلي 9283209
الوقت الآن
الأحد 2024/7/21 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير