الكهرباء تعلن جاهزية خطة تجهيز الطاقة في فصل الشتاء

الاقتصاد نيوز-بغداد

أعلنت وزارة الكهرباء، اليوم الأحد، جاهزية خطتها الخاصة لفصل الشتاء، وفيما أشارت الى اتخاذ إجراءات جديدة للحفاظ على الطاقة الضائعة، أكدت التوجه لتحويل شبكات هوائية إلى أرضية وتنظيم التوزيع بالمناطق العشوائية والزراعية.

وقال المتحدث باسم الوزارة، أحمد موسى، لوكالة الأنباء العراقية (واع) تابعته "الاقتصاد نيوز": إن "وزير الكهرباء زياد علي فاضل، يشرف بشكل مباشر ويعقد اجتماعات مكثفة لرسم ملامح خطط صيانات شاملة لعموم محطاتنا، وهي جزء من الخطة الشتائية، كما أن هنالك أعمال توسعة وتركيب لمحطات جديدة ستضيف طاقات توليدية جديدة، فضلاً عن تسريع وتيرة المشاريع المتلكئة التي ركزت عليها الحكومة والوزارة لإنجازها لكي تكون جاهزة مع خطة الصيف المقبل".

وأكد موسى، أن "الوزارة تستعد لصيانة الشبكات الكهربائية بشكل كفوء، على غير ما كانت عليه سابقاً، حيث كانت الصيانات نوعاً ما ليست بالمستوى المطلوب، أما حالياً فتم الاتفاق مع شركات عالمية (جي أي وسيمينز) لإجراء أعمال الصيانات مما سيعطي محطاتنا ووحداتنا التوليدية طاقتها التصميمية الكاملة، ما يعني أن هنالك قرابة 1200 ميغا واط ستستغل بها الوحدات العاملة، وسنستخرج الطاقة التي كانت ضائعة من الوحدات العاملة".

وأشار إلى، أنه "تم وضع خطة وسقف زمني وهو الأول من شهر أيار المقبل من عام 2024، ليكون موعد الجاهزية القصوى والكاملة لمحطات الإنتاج بموسمها الجديد، بعد ما حققناه من أرقام جيدة خلال الصيف الماضي"، مؤكداً أنه "ستكون هنالك زيادة في الإنتاج، وتشغيل يراعى فيه التشغيل الآمن والعلمي للمنظومة، وعدم انفصال الوحدات التوليدية أو الخطوط، وبالتالي عدم تعرض المنطقة إلى الانقطاع التام".

وأوضح، أن "الوزارة تعتزم تحويل بعض الشبكات الهوائية إلى أرضية، فضلاً عن إعداد جداول لإنشاء شبكات توزيع نظامية للمناطق العشوائية والزراعية".


مشاهدات 520
أضيف 2023/09/24 - 1:21 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 23516 الشهر 65535 الكلي 8483534
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/5/28 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير