أكثر من 22 شركة أردنية تشارك في معرض بغداد الدولي

الاقتصاد نيوز _ بغداد

وصل عدد الشركات الأردنية الصناعية التي ستشارك في معرض بغداد الدولي في دورته الـ47 مطلع تشرين الثاني المقبل، اليوم الأحد، إلى 25 شركة تعمل في قطاعات صناعية مختلفة، وفق آخر البيانات عن شركة تنمية المشاريع والصادرات الأردنية "بيت التصدير".

وما يزال باب التسجيل للمشاركة في هذا المعرض الذي سيقام مطلع تشرين الثاني المقبل مفتوحا أمام الشركات الراغبة.

وبينت شركة "بيت التصدير" أن المشاركة الأردنية بالمعرض الذي تستمر أعماله لمدة 10 أيام تعمل في قطاعات صناعية مختلفة اهمها الغذائية، الكيماوية، الانشائية، البلاستيكية بالإضافة إلى التعبئة والتغليف.

وأوضحت الشركة التي تنظم للمرة الأولى المشاركة الأردنية بالمعرض أن الجناح الأردني سيقام على مساحة تصل إلى 350 مترا مربعا.

ومعرض بغداد الدولي هو أرض حكومية تابعة لوزارة التجارة مختصة بتنظيم المعارض والمؤتمرات وإقامة الفعاليات والمهرجانات الدولية ويقام سنويا على أرض معرض بغداد الدولي، فيما تقام معارض تخصصية تنظمها شركات قطاع خاص تابعة إلى معرض بغداد برعاية ودعم الحكومة العراقية وتعرض على أرضه الكثير من الدول منتوجاتها وخدماتها.

ويذكر، أن الحكومة الاردنية ممثلة بوزارة الصناعة والتجارة والتموين، سجلت العام 2019، شركة تحت مسمى "بيت تنمية المشاريع والصادرات الأردنية"، "بيت التصدير"، بالشراكة مع القطاع الخاص برأسمال يبلغ 899 ألف دينار اردني؛ إذ تشكل حصة مساهمة القطاع الخاص 51 %، فيما تشكل مساهمة الحكومة 49 %.

ولفتت إلى، أهمية المشاركة بالمعرض للحفاظ على تواجد المنتجات الأردنية داخل السوق العراقية وفتح منافذ تسويقية جديدة لها بالإضافة إلى تعريف زائري المعرض من الدول المشاركة بالجودة العالية التي وصلت اليها الصناعة الوطنية.

وإرتفعت الصادرات الوطنية الاردنية إلى العراق خلال النصف الأول من العام الحالي لتسجل زيادة نسبتها 7% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وشكلت الصادرات الوطنية إلى العراق ما نسبته 6 % من إجمالي الصادرات الوطنية خلال النصف الأول من العام الحالي والتي وصلت الى 4.198 مليار دينار.

وعلى مستوى منطقة التجارة العربية شكل العراق 18% من اجمالي صادرات المملكة ضمن قائمة اتفاقية دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى والتي وصلت الى 1.460 مليار دينار.

ويصدر الأردن للعراق وفق بيانات صادرة عن غرفة صناعة الأردن أكثر من 300 منتج وطني؛ منها منتجات الصابون والمنظفات والأسمدة، الأسلاك والموصلات الكهربائية، الأدوية والمضادات الحيوية، الألبسة، الصناعات الغذائية.

وتوقعت الغرفة في تصريحات سابقة على لسان رئيسها فتحي الجغبير أن يتجاوز حجم التبادل التجاري حاجز ملياري دولار خلال الفترة المقبلة، نظرا لامتلاك الصناعة


مشاهدات 696
أضيف 2023/09/24 - 8:21 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 3953 الشهر 65535 الكلي 9282515
الوقت الآن
الأحد 2024/7/21 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير