السوداني يجتمع بشركات أميركية لدعم استثمارات الغاز في العراق

الاقتصاد نيوز-بغداد

أعلن رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني، أمس الأربعاء، إنه سيجتمع مع عشرات الشركات الأميركية في إطار جهود تعزيز الاستثمار في قطاع الغاز.

وقال السوداني في مقابلة مع تلفزيون بلومبرغ في نيويورك: "حكومتي جادة إزاء الاستثمار بالغاز وفي التحول إلى لاعب نشط وقوي في السوق".

السوداني، الذي التقى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أثناء وجوده في نيويورك، قال إن الأخير وجه إليه دعوة لزيارة البيت الأبيض، معرباً عن أمله في القيام بذلك مع حلول نهاية العام الجاري.

وكشف السوداني أنه التقى بشركات أميركية تعمل في إقليم كردستان العراق وترغب بالانتقال إلى بقية المناطق في بلاده، وأنه يعتزم مقابلة ممثلين عن 31 شركة أخرى اليوم. وأشار إلى أن حكومته تطمح أيضاً لاستكمال الاتفاقيات مع الشركات الإماراتية والصينية، رغم رفضه إعطاء معلومات محددة بهذا الصدد.

العراق يستهدف بلوغ الاكتفاء الذاتي من إنتاج الغاز وتصديره

يحاول العراق تقليص اعتماده على إيران في الحصول على الغاز، وهو إجراء بات أكثر مشقة نظراً لأن العقوبات الأميركية القاسية على إيران تجعل عملية السداد صعبة. كما أنه ينفق مليارات الدولارات لزيادة إنتاجه من الغاز لتفادي انقطاع الإمدادات.

ذكر السوداني، أن العراق -ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة "أوبك"- يريد المحافظة على أسعار النفط مستقرة "لضمان مصالح المنتجين والمستهلكين"، متوقعاً ألا يقل سعر النفط عن نطاق يتراوح بين 85 و95 دولاراً للبرميل.

اختتم: "العراق ملتزم بتحقيق الهدف الطوعي الذي اتفقنا عليه داخل منظمة (أوبك)".


مشاهدات 830
أضيف 2023/09/21 - 10:13 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 9406 الشهر 65535 الكلي 7260509
الوقت الآن
الأربعاء 2024/2/28 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير