الإعمار: مشاريع السكن المنفذة لا تغطي سوى 50 %

الاقتصاد نيوز _ بغداد

كشفت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة، عن أن مشاريع السكن التي تنفذها الحكومة حاليا لا تغطي سوى 50 بالمئة من العجز الحاصل في الوحدات السكنية.

وقال مدير عام دائرة الإسكان في الوزارة المهندس صادق الفرطوسي في حديث لـ"الصباح" تابعته "الاقتصاد نيوز"، أن البلاد تعاني عجزا في الوحدات السكنية، يتجاوز 3 ملايين وحدة، بالرغم من تنفيذ الحكومة 7 آلاف مشروع سكني منذ العام 2003، منبها في الوقت نفسه إلى وجود مليون و200 ألف طلب حكومي للحصول على قطع أراض في مدينة بغداد  .

وأوضح أن دائرته تمكنت من توزيع أكثر من 9 آلاف وحدة سكنية بين شرائح متعددة، منها ذوو الشهداء والمهجرون والمعاقون، فضلا عن الأرامل والمطلقات، بينما تستمر بتنفيذ 17 مشروعا سكنيا، سيجري توزيع وحداتها لاحقا بين الفئات المذكورة، ممن لم يتسلموا قطعة أرض .

وفي السياق نفسه ذكر الفرطوسي، أن الدائرة صادقت على تصاميم أكثر من 350 ألف وحدة سكنية استثمارية، مؤكدا أن المشاريع التي تنفذها الحكومة لا تغطي سوى 50 بالمئة من الحاجة الفعلية، في ضوء النمو السكاني المتزايد.

ونوه بأن الدائرة بصدد وضع ستراتيجية عمل لغاية عام 2030 تنفيذا للبرنامج الحكومي الذي يركز على قطاع الإسكان، بغية توفير الدعم اللازم، لا سيما لمشاريع المدن  السكنية الجديدة التي تنفذها الوزارة، لكونها ستوفر ما لا يقل عن مليون وحدة سكنية في بغداد والمحافظات، إلى جانب حل إشكالية استملاك وتخصيص الأراضي بالتنسيق مع الدوائر البلدية التي لا تمتلك تمويلا كافيا لاستملاك أراض تقيم عليها مشاريع سكنية، مؤكدا في ختام حديثه ضرورة إعادة العمل بمبادرة البنك المركزي لدعم صندوق الإسكان، لاستمرار إقراض المواطنين إثر توقفه بعد نفاد المبالغ المخصصة له.


مشاهدات 740
أضيف 2023/09/19 - 7:46 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 3559 الشهر 65535 الكلي 7878468
الوقت الآن
الجمعة 2024/4/19 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير