لجنة الإعمار تتخذ قرارات بشأن إنشاء طريق سريع جديد واستثمار بحيرة الجادرية 

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، تفاصيل الجلسة الثانية للّجنة العليا للإعمار والاستثمار التي عُقدت برئاسة السوداني.

وذكر المكتب في بيان، أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، ترأس اليوم الخميس، الجلسة الثانية للّجنة العليا للإعمار والاستثمار".

وأضاف البيان، أن السوداني أكد في مستهل الجلسة أن "عمل اللجنة يدعم جهود الوزارات في إتمام المشاريع الاستراتيجية والتنموية، وتنفيذ السياسة العامة وأهداف البرنامج الحكومي، ضمن عمل الوزارات والجهات القطاعية، لاسيما دفع المشاريع الكبرى وتمكينها من المضي إلى الأمام، وتحريك المشاريع المتوقفة".

وجرى، خلال الجلسة، بحسب البيان "استعراض عدد من المشاريع قيد التنفيذ، ومتابعة خطوات التسلسل الزمني لمراحل الإنجاز والتقدم الحاصل فيها، فضلاً عن متابعة الملفات والمواضيع المدرجة على جدول الأعمال، واتخاذ القرارات اللازمة بشأنها".

وشهدت الجلسة، "متابعة مهام وصلاحيات اللجنة، ومراجعة الأمر الديواني (22430) لسنة 2022، لغرض تعديل المهام، كما جرى إقرار المهام التي أعدتها هيئة المستشارين في مكتب رئيس مجلس الوزراء، مع الأخذ بعين الاهتمام الملاحظات التي طُرحت من قبل أعضاء اللجنة، وتولّي هيئة المستشارين إعداد ورقة تتضمن تعريفات واضحة ومحددة (للمشاريع التنموية والاستراتيجية والبنى التحتية)".

وأضاف البيان، "كما تمت مناقشة مشروع إنشاء طريق المرور السريع رقم 2، ومتطلباته في التمويل والتنفيذ، وتقرر أن تتولى وزارتا التخطيط والإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، إدراج مكوّن إعداد دراسة ومسوحات لمسار الطريق الجديد، الذي يربط (سامراء- بغداد-كربلاء المقدسة- النجف الأشرف)".

وأشار إلى أن "الجلسة ناقشت المسح الشامل لمشروع الرفيل، وتقرر أن تتولى الهيئة الوطنية للاستثمار عرض نتائج المسوحات للمنطقة المحيطة بمطار بغداد الدولي، على مكتب استشاري لغرض إعداد دراسة عن الاستعمالات الممكنة لها، وعرض نتائج الدراسة على اللجنة العليا للإعمار والاستثمار".

وتابع البيان: "كما جرت مناقشة مشروعي استثمار زور الجادرية وبحيرة الجادرية وتقرر ما يلي:
1- تتولى المديرية العامة للتسجيل العقاري تسجيل أرض زور الجادرية باسم هيئة السياحة، على أن تحدد استعمالات الأرض لأغراض الترفيه والسياحة حصراً، وبدون إقامة منشآت ثابتة، مع الأخذ بعين الاهتمام إقامة جسر خلال هذه الأرض الذي تنفذه وزارة الإعمار والإسكان والبلديات.
2- إقرار توصيات اللجنة الواردة بكتاب الأمانة العامة لمجلس الوزراء في 27 آب 2023، دون إقامة منشآت ثابتة، والأخذ بعين الاهتمام إقامة مجسّر خلال الأرض، الذي أقرته لجنة الأمر الديواني 37 لسنة 2019، والجسر الذي تنفذه وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة".


مشاهدات 835
أضيف 2023/09/14 - 7:59 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 1513 الشهر 65535 الكلي 8810854
الوقت الآن
الأحد 2024/6/16 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير