النفط والطاقة النيابية: توجّه للتفاوض مع «أوبك+» لرفع مستوى الإنتاج

الاقتصاد نيوز _ بغداد

مع تطوّر المستودعات النفطيَّة والموانئ، تتجه وزارة النفط خلال المرحلة المقبلة للتفاوض مع منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك بلس" لرفع مستوى الإنتاج العراقي من النفط الخام.

وقال عضو لجنة النفط والطاقة والثروات الطبيعيَّة في مجلس النواب علاء الحيدري في حديث لـ"الصباح" تابعته "الاقتصاد نيوز"، إنَّ "العراق ملتزم حالياً بما أقره اتفاق "أوبك" الأخير في فيينا بخفض الإنتاج الطوعي بمعدل 211 ألف برميل يومياً"، مشيراً إلى أنَّ العراق بات قادراً على التفاوض مع المنظمة لإعادة كمية الإنتاج السابقة أو رفعها، خاصة بعد تطوير الخطوط الناقلة إلى الموانئ "الثالث والرابع والخامس" وتأهيل مستودع الفاو النفطي ليصل إنتاجه من 4,5 ملايين ـ 6 ملايين برميل يومياً.

وأشار إلى أنَّ وزارة النفط تخطط لإعادة التفاوض مع المنظمة، وإمكانية تغيير الاتفاق النفطي معها ورفع الإنتاج إلى ما يقارب 5ـ 6 ملايين برميل يومياً، لافتاً إلى أنَّ لجنته بانتظار إجراءات الوزارة بهذا الصدد ومراقبتها بشكل مستمر.

وفي نيسان الماضي، أعلن منتجو النفط الرئيسون في تحالف "أوبك+"، تخفيضاً طوعياً في إنتاج النفط بواقع 1.649 مليون برميل يومياً بداية من مطلع شهر أيار حتى نهاية 2023.

ويضم تحالف أوبك بلس منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا ويضخ نحو 40 % من إجمالي إنتاج النفط الخام العالمي.

وعلى صعيد مواز، التقى نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني، أمس الأربعاء، وفد شركة "توتال أنرجي" وبحث معه خطط الشركة في تنفيذ المشاريع المبرمة مؤخراً مع العراق.

وجرى خلال الاجتماع بحث آفاق العلاقات والتعاون المشترك في قطاع النفط والطاقة، وخطط وبرامج "توتال انرجي" في تنفيذ العقود التي أُبرمت مؤخراً مع الشركات النفطية الوطنية، لاستثمار الغاز وتطوير الحقول، ونقل ومعالجة مياه البحر، ومشروع استثمار الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء.


مشاهدات 667
أضيف 2023/09/14 - 7:56 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 644 الشهر 65535 الكلي 9376993
الوقت الآن
الخميس 2024/7/25 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير