شركة فيزا لـ"الاقتصاد نيوز": رخصنا اكثر من 20 جهة لتصدير بطاقات فيزا داخل العراق

الاقتصاد نيوز-بغداد

كشف مدير عام شركة فيزا لمنطقة المشرق العربي  ماريو مكاري، عن ترخيص اكثر من 20 جهة لاصدار بطاقات فيزا من قبل المصارف وشركات الدفع الالكتروني من اجل تلبية احتياجات السوق.
وقال المكاري في حديثه لـ"الاقتصاد نيوز"، إن السوق العراقية احدى الاسواق الواعدة جدا، ونحن في فيزا نعتبرها من الأسواق المهمة لنا، ونعمل مع جميع المؤسسات مثل البنك المركزي والحكومة والمصارف، على بناء شبكة دفع الكترونية قوية جدا، وآمنة وسريعة، مما فيها منفعة للاقتصاد الوطني. 
واكد أن الدفع الالكتروني في العراق ينمو سنويا، خصوصا ان 20٪ من الشعب العراقي لديه حسابات مصرفي، ويستفيد من الخدمات، فشركة فيزا منحت ترخيصا لاكثر من 20 مصرفا وشركة دفع الكتروني، ولدينا شراكات مع المصارف والشركات المرخصة من قبل البنك المركزي من اجل تطوير الدفع الالكتروني في العراق. 
وأشاد المكاري بخطوات الحكومة في تفعيل أدوات الدفع الالكتروني، داخل المؤسسات الحكومية والمجتمع العراقي، ولكنها تحتاج الى فترة زمنية من اجل انتشارها، خصوصا ان العراق يشهد نمو في عدد البطاقات واستعمال التجار لأجهزة الدفع الالكتروني. 
وأضاف أن الدفع الالكتروني يخدم التاجر كثيرا، ويجنبه مخاطر تزوير العملة والسرقة ونقل الأموال وزيادة المبيعات، وكذلك يمكنه قياس حجم عمله من خلال الإيرادات التي تتم عبر الدفع الالكتروني، مشيرا الى أن الثقة بين المواطن والقطاع المصرفي تزداد يوما بعد آخر. 
ولفت المكاري الى أن لدى فيزا تعاون وثيق مع الحكومة العراقية، ولدينا اجتماعات متتالية مع مكتب رئيس الوزراء،  في تنشيط الدفع الالكتروني، كما ان الدفع الالكتروني يقضي على عمليات غسل الأموال، لانه يعرف مصادرها. 
وبين ان المواطن لا يتحمل أي كلفة في استخدام أدوات الدفع الالكتروني، وانما تكون كلفة بسيطة على التاجر، مقابل الخدمات التي يحصل عليها، من خلال الدعم الفني، وهي قليلة بالمقارنة بجودة الخدمات. 
ونوه الى أن لدى شركة فيزا شراكات عديدة مع بعض الشركات، مثل تطبيق مسواك، اذ كانت مبيعاته عن طريق الدفع الالكتروني 1٪ وعندما عملنا الشراكة ارتفعت الى 11٪ منها 10٪ حصة شركة فيزا، وهذا نمو كبير جدا، لذلك نحن نتطلع الى عمل شراكات مع تجار محليين وعالمين داخل السوق العراقية، فنعمل حاليا على شراكات مع تطبيق كريم وتوترز وميتا. 
وتابع أن العراق يشهد انتشارا لادوات الدفع الالكتروني من خلال المحافظ الالكترونية، واغلب البطاقات هي الدفع المسبق، ولكن نشهد ارتفعا في البطاقات المرتبطة بحساب مصرفي، مبينا أن شركة فيزا اطلقت اكثر من 50 منتجا داخل السوق العراقية. 
وختم المكاري حديثه بالقول، ان شركة فيزا تعمل حاليا تطوير شبكة الدفع الالكتروني داخل السوق العراقية من خلال استخدام QR وجعل الموبايل نقطة دفع وتحصيل في آن واحد، وهذا يعتبر استثمار امثل للتكنولوجيا.


مشاهدات 1112
أضيف 2023/09/12 - 1:57 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 6735 الشهر 65535 الكلي 8442685
الوقت الآن
الإثنين 2024/5/27 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير