200 مليار دينار عراقي استبدل بالتومان الايراني في زيارة الاربعينية

الاقتصاد نيوز-بغداد

قدر الخبير الاقتصادي علي دعدوش، عدد الزائرين الذين حصلوا على الدينار بنحو ( 2 ) مليون ايراني، لافتا الى، ان مجموع ما استبدل هو 200 مليار دينار وهذا المبلغ قد ضخ الى الاسواق المحلية .

وقال دعدوش في تصريح لـ "الاقتصاد نيوز" ان "البنك المركزي الايراني قد اعلن في وقت سابق بان اي شخص يريد الذهاب الى زيارة الاربعين ممكن له استبدال التومان الايراني بالدينار العراقي وبسعر مدعم ويكون اقصى مبلغ هو قرابة 100 الف دينار، علما بان كل (32) تومان = 1 دينار عراقي"، لافتا الى ان "البنك المركزي الايراني بلغنا بدعم هذا الاجراء واستبدل التومان بسعر ناقص 7 بالتالي اصبح 25 تومان = 1 دينار عراقي" .

واضاف ان " اعداد الزائرين الذين جاءوا لزيارة الاربعين بلغ نحو (3) مليون زائر "، مبينا "اذا ما قدرنا عدد الذين حصلوا على الدينار بنحو ( 2 ) مليون ايراني فان مجموع ما استبدل هو 200 مليار دينار وهذا المبلغ قد ضخ الى الاسواق المحلية" .

وبين  ان "ضخ هكذا مبلغ في اقل من شهر يعني ارتفاع المستوى العام للاسعار  من جهة والضغط على دولار النقد عند الوصول لدورة النقد من جهة اخرى مما يعمق من ارتفاع سعر صرف الدولار في السوق الموازي" .

واشار الى ان "زيادة الدينار في التداول يؤدي الى خفض الاصدار النقدي الجديد للبنك المركزي العراقي عند اجراء عملية تعقيم الدولار من وزارة المالية ، ومن جانب اخر فان ضخ الدينار من قبل الجانب الايراني يعني زيادة اعداد العاملين من مختلف المهن في الاقتصاد غير المنظم الذي يشكل قرابة (70‎%‎) من حجم الاقتصاد الكلي" .


مشاهدات 2653
أضيف 2023/09/10 - 2:05 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 3960 الشهر 65535 الكلي 9282522
الوقت الآن
الأحد 2024/7/21 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير