تراجع كبير في الأرباح الصافية لـ"غازبروم"

الاقتصاد نيوز _ بغداد

أعلنت شركة الغاز الروسية العملاقة "غازبروم" أمس الثلثاء أن أرباحها الصافية في النصف الأول من العام 2023 تراجعت إلى 3,1 مليارات دولار في ظل استغناء أوروبا عن موارد الطاقة الروسية على خلفية النزاع في أوكرانيا.
 
فبعدما أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين جيشه بغزو أوكرانيا في العام الماضي، تسابقت دول أوروبية كانت تعتمد بشكل كبير على واردات الغاز الطبيعي الروسي، على إيجاد مصادر أخرى للتزوّد بالمادة.
 
الثلثاء أعلنت "غازبروم" أن أرباحها الصافية للأشهر الستة الأولى من العام الحالي تراجعت إلى 296 مليار روبل (2,8 مليار يورو) من 2,5 تريليون روبل في الفترة نفسها من العام الماضي.

وذكر نائب الرئيس التنفيذي لـ"غازبروم" فاميل ساديغوف أن التراجع سببه خصوصاً ضعف الروبل.
 
وقال ساديغوف إن "تراجع الصادرات إلى أوروبا تعوّض جزئيا بزيادة الإمدادات للصين"، مشيراً إلى أن هذه الإمدادات "ستستمر بالنمو في إطار الالتزامات التعاقدية".
 
ردّاً على الهجوم الروسي على أوكرانيا، سحبت ألمانيا موافقتها على مشروع نورد ستريم 2 الذي كان سيزيد الاعتماد الأوروبي على إمدادات الغاز الروسي.
 
وتشير موسكو إلى أن إمداداتها من الغاز إلى الصين تضاعفت العام الماضي مقارنة بالعام السابق وتأمل بزيادة أكبر بعدما خسرت حصّتها في السوق الأوروبية.


مشاهدات 534
أضيف 2023/08/30 - 12:16 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 4532 الشهر 65535 الكلي 9408006
الوقت الآن
السبت 2024/7/27 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير