خبير اقتصادي: اذا تمت السيطرة على سوق السيارات فسيتم السيطرة على سوق العقارات والذهب والأدوية

الاقتصاد نيوز-بغداد

قال الخبير الاقتصادي صفوان قصي، يوم الاثنين ، إن عملية السيطرة على بيع وشراء السيارات ستكون نافذة للسيطرة على أسواق العقارات والأودية والذهب في العراق.

واوضح قصي في حديث لـ“جريدة“ تايعته "الاقتصاد نيوز"، أن “عملية السيطرة على سعر الصرف تتطلب ان تباع جميع انواع السيارات داخل السوق العراقية بالدينار العراقي وأن يكون استيرادها من قبل الشركات وحتى المستوردين الفرديين من خلال المنصة ولا يسمح بتسجيل السيارات في دوائر المرور الا في حالة قيامهم بجلب تأييد بأن عملية الاستيراد قد تمت من خلال المنصة الالكترونية“.

واضاف “يفترض ان يكون هناك تعهدا ورقابة على معارض السيارات في جميع المحافظات بما فيها اقليم كردستان بالامتثال بييع السيارات بالدينار العراقي“، مشيراً الى ان “عملية دعم الدينار العراقي تتطلب عدم السماح للمضاربين والمهربين بالسيطرة على الاسواق المحلية وإخراج الدولار للدول المعاقبة بطرق مختلفة“.

ولفت قصي الى ان “الحكومة ماضية بالسيطرة على جميع انواع السلع“، مقترحاً ان “لا يتم بيع وشراء السيارات ذات المبالغ الكبيرة الا من خلال المصارف العراقية لكي نعلم ما هو مصدر الدينار العراقي الذي يقوم بشراء السيارة ومن هي الجهة التي تقوم ببيعها“.

وختم بالقول، “اذا تمت السيطرة على سوق السيارات فسيتم بعدها السيطرة على سوق العقارات والذهب والأدوية“.


مشاهدات 735
أضيف 2023/08/21 - 10:35 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 6290 الشهر 65535 الكلي 8044237
الوقت الآن
الإثنين 2024/4/29 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير