ذي قار تحدد أولويات خطة عام 2023 وفق قانون الموازنة 

الاقتصاد نيوز - بغداد

عقد محافظ ذي قار محمد الغزي، الأربعاء، اجتماعاً خاصاً بمجلس التخطيط والتنمية في المحافظة لمناقشة الخطوط العامة وتحديد أولويات خطة العام 2023 وفق قانون الموازنة. 

وقال الغزي في بيان، إن "الاجتماع قرر أولاً الخطة العامة بناء على تعليمات الموازنة ولغرض الاستمرار بإكمال مشاريع البنى التحتية في الاقضية والنواحي، تقرر أن تكون المشاريع الاستراتيجية 10‎%‎ فقط، وتقسم بقية المبالغ 90% على الوحدات الإدارية وفق النسب السكانية لإكمال البنى التحتية".

كما تقرر، بحسب البيان "التعاقد مع مكتب استشاري هندسي تغطى تكاليفه من موازنة البترودولار لغرض إجراء التقييم الإنشائي والحلول المقترحة لجميع المباني الحكومية القديمة والمباني التي حذر الدفاع المدني من استعمالها كـ (بهو الإدارة المحلية، مديرية زراعة ذي قار، وجميع المباني الحكومية القديمة وبالخصوص الصحية والتربوية) ووضع الحلول الهندسية والكشوفات اللازمة لإعادة تأهيلها لإداء وظيفتها وعدم منح أي موافقة لاستثمار أي موقع لمبنى حكومي".

وفيما يخص الجانب الصحي، قرر مجلس التخطيط والتنمية "تخصيص جزء من مبالغ البترودولار للاستمرار بخطة الإخلاء الطبي التي بدأت بها محافظة ذي قار في العام 2023 وإضافة (استقدام الأطباء) للاختصاصات النادرة إلى عقود الإخلاء الطبي لتفعيل مستشفيات الأقضية والنواحي، كما تقرر إدراج مشروع المرحلة الأولى من (المدينة الطبية) وتشمل (دراسة جدوى، تصاميم، سياج، بنى تحتية) وفي حال وجود تخصيصات إضافية إدراج المراكز التخصصية داخل المدينة (جراحة العيون، جراحة الجهاز الهضمي، معالجة التوحد، معالجة الإدمان .... الخ) وذلك ضمن مشاريع الخطة الاستراتيجية للمحافظة".

وفي الجانب البيئي، قرر المجلس "تشكيل لجنة برئاسة معاون المحافظ لشؤون التخطيط وعضوية مديريات التخطيط والصحة والبيئة لغرض إعداد تقرير حول مشكلة التلوث البيئي في قضاء الرفاعي بسبب تجاوزات الشركات النفطية على البيئة ورفعه إلى رئاسة الوزراء".

إلى ذلك، ألزمت القرارات "الوحدات الإدارية في المحافظة بإدراج مشاريع من التخصيصات التي سترصد لهم (حسب النسبة السكانية) لغرض تجهيز آليات وفق الحاجة لقطاعات (الماء، المجاري، الكهرباء، الصحة، الدفاع المدني) ضمن التخصيصات المحددة لكل قطاع وحسب الأولوية لا سيما سيارات الإسعاف والدفاع المدني".

وذكر الغزي، أن "المجلس قرر أيضاً ضمن القرارات التي أصدرها مخاطبة وزارة التربية لغرض طلب تحويل المشاريع الوزارية المتلكئة (المدارس الطينية بعدد 106 مدرسة، المدارس الآيلة للسقوط بعدد 65 مدرسة) إلى المحافظة مع تخصيصاتها بسبب تلكؤها ولغرض إنجازها ومتابعتها من قبل المحافظة بشكل مباشر، كذلك إدراج المرحلة الثانية لمشروع إنشاء المخيم الكشفي في الناصرية والمخيم الكشفي في البدعة، بالإضافة إلى إدراج مشروع إنشاء معهد الفنون الجميلة للبنين والبنات بشكل مستقل ضمن خطة المحافظة الاستراتيجية، كذلك إدراج مشروع تجهيز اثاث مدرسي لعموم المحافظة ضمن خطة المحافظة الاستراتيجية بشرط أن يكون التجهيز خلال العطلة الصيفية".
وأشار إلى أن "المجتمعين قرروا إدراج مشروع تجهيز مضخات وأنابيب ومواد تعقيم ضمن خطة المحافظة الاستراتيجية، وفيما يخص مشاريع الصرف الصحي تقرر ادراج مشروع تجهيز غطاسات ومولدات ضمن خطة المحافظة الاستراتيجية".

ووفقاً للبيان، تقرر أيضاً "تقسيم المبالغ المخصصة للوحدات الإدارية والبالغة 90‎%‎ حسب النسبة السكانية لكل وحدة إدارية، وترفع الخطط الخاصة بالوحدات الإدارية من قبل رئيس الوحدة الإدارية على أن تلتزم الوحدات الإدارية بخطة المحافظة الخمسية 2021-2026 لإنجاز البنى التحتية في كافة الوحدات الادارية، وتبدأ الوحدات الإدارية التي وصلت إلى مرحلة إنجاز مراكز المدن بالبنى التحتية كـ(الناصرية، وأور، والمنار ... الخ) بإدراج مشاريع البنى التحتية للمناطق الزراعية ومناطق التوسع".


مشاهدات 1266
أضيف 2023/07/26 - 7:30 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 8004 الشهر 65535 الكلي 8014356
الوقت الآن
السبت 2024/4/27 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير