الموارد: العراق مُقبل على شح مياه كبير وما موجود بالسدود هو الأقل بتاريخ الوزارة

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكدت وزارة الموارد المائية، اليوم الجمعة، أن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وجه بأن يكون ملف المياه في أولوية المباحثات مع دول الجوار، مشيرةً إلى أن العراق مُقبل على "شح مياه كبير"، وما موجود في الخزانات العراقية وسدودها "هو أقل ما موجود في تاريخ الوزارة".
وقال مستشار وزارة الموارد المائية طه درع، إن "هناك تطوراً في ملف المياه مع الجارة إيران ولأول مرة منذ سنوات تجري المياه في نهر الكارون، ما أسفر عن انخفاض نسب الملوحة في البصرة"، لافتاً إلى أن "رئيس الوزراء داعم لوزارة الموارد المائية لاسيما على مستوى المباحثات مع دول الجوار".
وأشار إلى أن "هناك توجيهاً من قبل رئيس الوزراء لجميع الوزارات على أن يكون لملف المياه أولوية في أي مباحثات تجرى مع دول الجوار، وهذه لأول مرة تحدث في تاريخ رئاسة الحكومة، إضافة الى ذلك فإن رئيس الوزراء وجه القوات الأمنية للتعاون مع كوادر وزارة الموارد لإزالة التجاوزات".
وتابع، أن "العراق مُقبل على شح مياه كبير، وما موجود في الخزانات العراقية وسدودها هو أقل ما موجود في تاريخ الوزارة"، مبيناً أن "الوزارة تعمل على إزالة التجاوزات والتي تتسبب بهدر كبير للمياه من خلال استغلال عشرات الدونمات المغطاة ببحيرات الأسماك، ويكون التبخر كبيراً فيها وغير مجازة، إضافة الى ذلك يجب أن تكون الخطة الزراعية مقننة بناء على ما موجود من الخزين المائي".
وأضاف درع في حديث لوكالة الأنباء الرسمية، أن "الوزارة تستخدم حوض الثرثار لضخ إطلاقات مائية لنهري دجلة والفرات وبحدود 80 متراً مكعباً في الثانية، وسيتم الوصول الى 100 متر مكعب في الثانية لتقليل الملوحة وتصفية النهرين".
وشدد درع على ضرورة أن "تكون هناك ثقافة استهلاك للمياه على مستوى المواطن والفلاح والمؤسسات لأننا نعيش شحاً مائياً والمطلوب من جميع الفعاليات الاجتماعية الرسمية تثقيف المجتمع وتوعيته لأهمية ترشيد المياه لأنها ستجعلنا نعبر الأزمة".


 


مشاهدات 733
أضيف 2023/07/21 - 11:20 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 10753 الشهر 65535 الكلي 8035486
الوقت الآن
الأحد 2024/4/28 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير