خبير يدعو الى تطبيق اجراءات السلامة لرفع الحظر عن الخطوط الجوية العراقية

الاقتصاد نيوز - بغداد

دعا الخبير في شؤون الطيران فارس الجواري، الاثنين، الحكومة العراقية الى  تنفيذ برنامج تدقيق السلامة التشغيلية الخاص بالايكاو USOAP من اجل  رفع الحظر عن الخطوط الجوية العراقية من الطيران فوق اوروبا.

وقال الجواري ان " رفع الحظر عن الخطوط الجوية العراقية  لا يتم الا بتطوير إجراءات السلامة والأمن  والملاحة لقطاع الطيران العراقي، وفك ارتباط الإدارة التشغيلية لمطار بغداد عن السلطة الطيران المدني "، مشيرا الى "ان مهام  سلطة الطيران المدني يجب ان تنحصر بمراقبة اداء وعمل المطارات".

وتابع " لذلك يجب إعادة الهيكلة الإدارية لمفاصل  سلطة الطيران المدني وجعلها جهة رقابية على الطيران العراقي مع التركيز على وجود مفتشي السلامة الجوية والاهتمام  بتطوير إجراءات التدريب والتأهيل لجميع كوادر الطيران العراقي لأنها الخطوة الأساسية لبناء  قطاع طيران مهني وكفوء". 
وكان النائب عامر عبد الجبار، اعلن بتاريخ 9 حزيران 2023، أن منظمة EASA مددت حظرها على شركة الخطوط الجوية العراقية، في التحليق بالأجواء الأوروبية.

وقال عبد الجبار لـ"الاقتصاد نيوز"، إن منظمة الـ EASA  اصدرت تمديد الحظر على شركة الخطوط الجوية العراقية، الذي فرض اول مرة على الشركة في العام 1991.

وأضاف أنه لم يرفع الحظر الا بعد عملنا في وزارة النقل بالعام 2009، ولكن بعد مغادرتنا الوزارة بنهاية العام 2010، تراجع الأداء، حتى اعيد الحظر بالعام 2015.

وأضاف أنه منذ العام 2015  لم تدرك الحكومات المتعاقبة بان الحظر ليس شأنا سياسيا ولا قضية عشائرية ولا ينفع سفر التوسل والترجي ولا تحتاج الى جاه او صاحب بخت وانما الامر هنالك لوائح لمنظمة  الطيران المدني الدولية ICAO و لوكالة سلامة الملاحة الجوية الاوربية EASA لابد من تطبيقها.


مشاهدات 779
أضيف 2023/07/17 - 11:55 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 1504 الشهر 65535 الكلي 8026238
الوقت الآن
الأحد 2024/4/28 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير