فؤاد حسين: العراق سيكون منتجاً للغاز في غضون 3 إلى 4 سنوات مقبلة

الاقتصاد نيوز _ بغداد

قال وزير الخارجية فؤاد حسين ، أن العراق يحرق الغاز منذ أكثر من 70 سنة في حقول النفطية ويهدره. في هذه الحكومة وقعنا عقداً مع شركة توتال لعزل الغاز المصاحب عن النفط. وإلى جانب ذلك، هناك حقول غازية كبيرة في العراق الذي سيصبح في غضون 3 إلى 4 سنوات أخرى بلداً منتجاً للغاز.  

وأشار حسين في حديث متلفز تابعته "الاقتصاد نيوز"، إلى أن العقد المبرم مع شركة توتال إنيرجي بقيمة 27 مليار دولار، لإنتاج الغاز من الحقول الغازية في العراق، كي يتحول من بلد مستورد إلى بلد منتج للغاز.  

وتابع: "العراق يعتمد على استيراد الغاز من إيران لإنتاج 43% من الكهرباء. مناطق خانقين وديالى تعتمد على الغاز الإيراني بشكل كامل لإنتاج الكهرباء، كما تعتمد 3 محطات إنتاج كهرباء عراقية هامة أخرى على الغاز الإيراني، وذلك يعني أن 43% من الكهرباء العراقي يستورد من إيران، وفي حال أوقفت تصدير الغاز، تنخفض ساعات التجهيز في العراق نحو 8 – 9 ساعات".  

فؤاد حسين مضى قائلاً: "عندما قررنا أن نعتمد على غازنا وأن نستثمر في هذا القطاع، تقدمت شركة توتال إنيرجي للعمل، وبدأت المفاوضات في عهد حكومة مصطفى الكاظمي، لكن مشاكل شابتها. الآن تم حل تلك المشاكل، وستبدأ شركة العمل في مجال إنتاج الغاز، سواء المصاحب أو من الحقول الغازية".  

وبشأن قانون النفط والغاز قال حسين "في الاتفاق الذي وقعناه مع القوى السياسية العراقية لتشكيل الحكومة، أدرجنا قوانين لها الأولوية، أحدها قانون الموازنة العامة، والثاني قانون النفط والغاز، ثم مجلس الاتحاد والقوانين الأخرى. انتهينا من قانون الموازنة، ويجب أن ننهمك على قانون النفط والغاز الآن، وسيتبدأ المفاوضات صياغة هذا القانون".  

  


مشاهدات 700
أضيف 2023/07/12 - 12:57 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 2688 الشهر 65535 الكلي 8040635
الوقت الآن
الإثنين 2024/4/29 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير