النقل: الخطوط الجوية العراقية قطعت خطوات كبيرة لإنجاز ملف الحظر الأوروبي

الاقتصاد نيوز - بغداد

أصدرت وزارة النقل، السبت، توضيحا بشأن ملف الحظر الجوي الأوروبي، فيما كشفت عن خطط للارتقاء بالناقل الوطني.  

وقال بيان للوزارة، إن "وسائل إعلام محلية مختلفة تناقلت تصريحات لنواب عن تمديد الحظر الجوي الأوروبي على الناقل الوطني، وفي هذا الصدد تود وزارة النقل أن تبين بأنّ وكالة سلامة الملاحة الجوية تعقد اجتماعا نصف سنوي لمناقشة قرارات الحظر الجوي المفروض على بعض النواقل، وتقرر خلال اجتماعاتها رفع الحظر أو الإبقاء عليه حتى يتم استكمال اللوائح والمعايير التي تعتمدها المنظمة الدولية". 

وأضاف البيان، أن "وزير النقل رزاق محيبس السعداوي يولي ملف الطيران الجوي المدني أهمية كبيرة في برنامجه الوزاري، وقد شهد هذا الملف تقدما ملحوظا على مستوى الالتزام بلوائح المنظمة الدولية للطيران المدني ICAO ووكالة سلامة الملاحة الجوية الأوروبية EASA".

وتابع البيان، أن "وزير النقل وجه في وقت سابق بتشكيل لجنة لمتابعة ملف الحظر الجوي الأوروبي برئاسته وعضوية ممثلي الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية وسلطة الطيران المدني ومتخصصين متمرسين".

وأشار البيان إلى أن "اللجنة عقدت اجتماعات دورية عدة ناقشت ملفات الحظر وسبل تطوير الخدمات المقدمة للمسافرين، والعمل على الارتقاء بعمل الناقل الوطني".

وزاد البيان، أن "اللجنة ضيّفت في اجتماعها الأخير ممثلي شركة بوينغ الأمريكية للطائرات، الذين قدموا عرضا بشأن الحصول على شهادة المشغل الثالث TCO للمساهمة في رفع الحظر عن الناقل الوطني، فضلا عن خطط لتشغيل الطائرات المتوقفة عن العمل".

ونوّه البيان، بأن "الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية استقطبت عروضا من شركات عالمية كحل سريع لوجود جاليات عراقية في أوروبا ترغب بالعودة صيفاً إلى أرض الوطن"، لافتا إلى أن "الشركة استأجرت طائرة كانت تنفذ رحلات من بغداد وأربيل إلى فرانكفورت وبرلين، إلا أن عقد التأجير انتهى في الشهر الخامس، وأشار إلى أن الشركة ستعمل على اختيار الأنسب لتفعيل هذا الخط".

وأكد البيان، أن "شركة الخطوط الجوية العراقية قطعت خطوات كبيرة ومهمة من أجل إنجاز ملف الحظر الجوي الأوروبي، عبر استكمال ما تتطلبه تلك اللوائح والمعايير الدولية في الأشهر المقبلة، ليعود الطائر الأخضر للتحليق في الأجواء الأوروبية".

وتابع، أن "الشركة بصدد تسلم عدد من محركات الطائرات من الشركات الأم قريبا جدا. كذلك سيجري رفد الأسطول الجوي للناقل الوطني بطائرات الماكس الحديثة والدريم لاينر من شركة بوينغ، وسيتم تسلم طائرة أولى من عقد يتضمن شراء 10 طائرات بمواصفات عالمية لصالح الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية".


مشاهدات 609
أضيف 2023/06/10 - 8:49 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 4212 الشهر 65535 الكلي 9282774
الوقت الآن
الأحد 2024/7/21 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير