السوداني يشدد على البدء بوضع خطة عمل وبرنامج لجذب السياحة الآثارية 

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم السبت، أن الحكومة ستعمل على تذليل العقبات أمام استعادة الآثار العراقية في الخارج، مشيراً إلى أن على هيئة السياحة والآثار البدء من الآن بوضع خطة عمل وبرنامج لجذب السياحة الآثارية.

وقال مكتب السوداني في بيان، إن "رئيس الوزراء محمد شياع السوداني زار المتحف العراقي في العاصمة بغداد، الذي يضم أهم القطع الأثرية الخاصة بتاريخ العراق، وأجرى جولةً في أروقة المتحف، وشهدت الزيارة افتتاح الصناديق الخاصة بالآثار المستردة مؤخرًا من بريطانيا، التي تبلغ 6 آلاف قطعة أثرية".

وقال السوداني في كلمة بمناسبة يوم المتحف العراقي واستعادة مجموعة من القطع الأثرية المهمة، إن "المتحف الوطني بوابة المعرفة العراقية، وذاكرتنا التي نفتخر بها؛ لأنَّه حفظ لنا إرثنا العظيم الذي نباهي به العالم"، مشيراً إلى أن "المتحف بيتنا الذي يجب أن يعرفه أطفالنا والذي يستلزم من إدارات المدارس أن تقيم سفرات خاصة له، ليطلع الأبناء على ما صنعه أجدادهم من حضارة عظيمة وعميقة".

وأكَّد، أن "الحكومة جعلت الاهتمام بالآثار والتراث العراقي ضمن أولوياتها، وأنَّها ستعمل على تذليل العقبات أمام استعادة الآثار العراقية في الخارج، وهو ما تجسد في هذه المجموعة الأثرية المهمة".

وأضاف، أن "هيئة الآثار والمتحف الوطني أمامهما مهمة كبرى في الانفتاح على العالم وجذب السياحة الآثارية، وهو ما تعمل عليه دول عديدة، لكنَّنا للأسف نفتقد مثل هذا العمل في العراق"، مؤكداً أن "على هيئة السياحة والآثار البدء من الآن بوضع خطة عمل وبرنامج لجذب السياحة الآثارية، وستذلل الحكومة كلَّ الصعاب التي تواجه عمل الهيئة في ما يتعلق بتأشيرات الدخول أو العقبات الأمنية".

ونوّه السوداني بـ"أهمية الآثار العراقية العظيمة على المستوى الوطني بوصفها واحدة من أهم أسس الهوية الوطنية التي نعتز بها والتي توحدنا كعراقيين"، مؤكداً "ضرورة تعزيز وجود مادة الآثار في المناهج الدراسية، والاهتمام بها، وجعل زيارة المتحف جزءاً من المنهج الدراسي".


مشاهدات 609
أضيف 2023/06/10 - 7:24 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 1529 الشهر 65535 الكلي 8810870
الوقت الآن
الأحد 2024/6/16 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير