المركزي: الالتزام بحزم تعليمات تمويل العملات سيخفّض سعر الصرف بشكل كبير

الاقتصاد نيوز - بغداد

كشف البنك المركزي، اليوم السبت، عن خططه لرفع الاحتياطي المالي والذهب، فيما أشار إلى أن الالتزام بحزم تعليمات تمويل العملات الأجنبية ستسهم بانخفاض سعر الصرف الدولار بشكل كبير بالأيام المقبلة.

وقال العلاق في حديث لوكالة الأنباء الرسمية، إنه "تم إطلاق حزم التعليمات الخاصة بالتمويل بالعملات الأجنبية إلى الخارج مع انطلاق المنصة الإلكترونية"، لافتاً إلى أن "الهدف من هذه الحزمة هو تلبية طلبات جميع حاجات القطاعات الاقتصادية العراقية بالإضافة إلى حاجات المواطنين الخاصة بالسفر والعلاج والدراسة".

وأضاف العلاق، أن "هذه الحزم أسهمت في تنظيم جزء كبير من عملية التجارة في العراق من خلال دخول مختلف القطاعات إلى القنوات الرسمية في التحويل، وخفف من تقلبات أسعار الصرف التي وصلت في بداية انطلاق المنصة في السوق إلى ما يقارب من 160 ألف دينار لكل دولار".

وأكد، أن "هناك تحسناً كبيراً في عمل منصة تمويل التجارة ومنصة الدفع النقدي، وأن المضي في هذا الإطار سوف يسهم في انخفاض سعر الصرف بشكل كبير في الأيام المقبلة".

وبشأن خطط رفع الاحتياطي المالي والذهب في البنك المركزي، قال العلاق إن "أهم عاملين يحددان تراكم واستنزاف الاحتياطيات الأجنبية هما خارجيين، إذ إن تراكم الاحتياطيات مرتبط بصورة رئيسة بكمية الصادرات النفطية وسعر البرميل، بينما استنزاف الاحتياطيات يتم عن طريق استيراد السلع والخدمات فضلاً عن التحويلات الخارجية"، مؤكداً أنه "في ظل الظروف الطبيعية، يهدف هذا البنك إلى بناء مستوى مستدام من الاحتياطيات الأجنبية مع ضمان سيولة عالية وعوائد جيدة نسبياً".

وتابع: "في ما يتعلق بالذهب، فإن هذا البنك يضع زيادة حيازاته من الذهب على درجة عالية من الأهمية، ومع نهاية هذا العام فإن هذه البنك يهدف إلى رفع حيازاته بما لا يقل عمّا يعادل 500 مليون دولار أمريكي".

 وحول مبادرة القروض الإسكانية، بين العلاق أن "القروض الإسكانية لم تتوقف، إذ أشار إعمام هذا البنك المرقم 6/5/988 في 27/4/2023 في الفقرة (5) منه إلى استمرار تمويل الطلبات المقدمة إلى المصرف العقاري وصندوق الإسكان ضمن التخصيص المرصود لهم، وتستمد بعد ذلك عن طريق إعادة تخصيص 50% من إجمالي أقساط القروض المستردة الممنوحة سابقاً والتي يبلغ مجموع قروضها التي مولها البنك المركزي عن طريق مبادرته أكثر من 10 تريليونات دينار".


مشاهدات 1337
أضيف 2023/06/10 - 4:19 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 1646 الشهر 65535 الكلي 9204051
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/7/16 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير