البنك المركزي: مبادراتنا الاقراضية بلغت 12 مليار دولار

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

اعلن محافظ البنك المركزي علي العلاق، الاثنين، أن المبادرات الاقراضية للبنك المركزي بلغت 12 مليار دولار، مبيناً أن استراتيجية الإقراض التي يعمل عليها البنك المركزي ستدخل حيز التنفيذ مطلع العام المقبل.

وقال العلاق في مؤتمر الاحتياجات التمويلية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في العراق، الذي تنظمه منظمة GIZ الألمانية وحضرته "الاقتصاد نيوز"، "انطلاقاً من دور البنك المركزي في تحقيق الاستقرار الاقتصادي والمساهمة في اهداف النمو والازدهار وخلق فرص العمل عبر سياسة نقدية غير تقليدية بدأناها في العام 2015، وهي واحدة من سياسات التي تنتجها بعض البنوك المركزية في العالم من اجل دفع عجلة النمو الاقتصادي، يسعى البنك الى بناء شراكة فاعلة مع المنظمات الدولية، وتحقيق التوازن بين التنمية والاندماج الاجتماعي وحماية البيئة". 

وأضاف العلاق، أن "هذه الأهداف تتوافق مع مبادرات البنك المركزي التمويلية منذ العام 2015 والتي تتنوع بين مبادرة تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة والقروض الاسكانية والطاقة المتجددة والزراعة والاقتصاد والخدمات والتي بلغ مجموعها اكثر من 12 مليار دولار وشكلت حوالي ما يقارب 30٪ من اجمالي الائتمان الممنوح للقطاع الخاص".

وأكد أنه "لغرض تعزيز هذا التوجه، يقوم البنك المركزي ويعكف الان، على بناء استراتيجية للإقراض التي وصلت الى مراحل متقدمة من حيث التصميم ومن المتوقع تدخل حيز الإعلان والتنفيذ مطلع العام 2024"، موضحاً أنها "تهدف الى تسهيل الإقراض بمختلف الاشكال في ضوء تشخيص نقاط الضعف والتحديات والفرص".

ولفت إلى أن "البنك المركزي مستمر في دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، التي تعد العمود الفقري للاقتصاد وتقليل نسبة البطالة والفقر، وقد أظهرت تجربتنا في هذا المجال خلال مبادرة تمويل المشاريع والصغيرة خلال السنوات الماضية ان التمويل لوحده غير كاف لانطلاق هذه المبادرة وانما لابد من تعزيز القدرات وبناء المهارات والتدريب وخلق البيئة الملائمة لانطلاق هذه المشاريع وهذا ما تلمسه من المنظمات الدولية التي لها خبرات واسعة في هذا المجال".

وتابع، "اطلقنا في الأيام الماضية مشروع تأسيس مصرف ريادة ونعمل على تحقيقه من خلال المصارف العراقية الذي سيكون اطارا وقاعدة للانطلاق في تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة ويكون هذا النشاط الأساس لهذا المصرف الذي هو الاخر يتطلب الاستعانة بالخبرات الدولية".

وبين ان "أدوات السياسة النقدية تساهم في صورة كبيرة في تجاوز الازمات التي حصلت بالاقتصاد"، داعياً المصارف الحكومية والخاصة الى "تعزيز وتعظيم جهودها في اطار دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، لما له من اثار مباشرة على الاقتصاد".


مشاهدات 6867
أضيف 2023/06/05 - 10:36 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 6 الشهر 65535 الكلي 9376355
الوقت الآن
الخميس 2024/7/25 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير