البنك الدولي: تأسيس البنك المركزي العراقي مصرفاً خاصاً للمشاريع الصغيرة جداً "خطوة جيدة"

الاقتصاد نيوز - بغداد

وصف البنك الدولي، اليوم الأحد، قيام البنك المركزي العراقي بتأسيس مصرف خاص للمشاريع الصغيرة جداً بـ"الخطوة الجيدة"، فيما أشار إلى العمل مع البنك المركزي على إعداد استراتيجية للشمول المالي.

وقالت مدير دائرة التمويل بدول الشرق في مجموعة البنك الدولي ايرانيا استراخان في جلسة حوارية خلال المؤتمر المصرفي السنوي الذي تنظمه رابطة المصارف الخاصة العراقية، إن هناك "مشكلة معقدة في الإقراض ولا يوجد حل سحري، وهناك بعض القوانين، وهناك أشياء تسهل المصارف من خلال تعزيز الائتمان"، مضيفة: "ليس كل مصرف يقرض المشاريع الصغيرة".

وتابعت استراخان، أن "قيام البنك المركزي (العراقي) بتأسيس مصرف خاص للمشاريع الصغيرة جداً خطوة جيدة"، ماضيةً إلى القول إن "مثل هذا المصرف تاسس في أوروبا ودول عديدة".

وأشارت إلى أن "إصلاح القطاع المصرفي العراقي هو أن تكون هناك منافسة عادلة للمصارف الخاصة مع المصارف الحكومية، وأن يختار المواطن الخدمة المناسبة له".

وأضافت، أن "هناك مراجعة لجودة المصارف الحكومية ولا نتوقع اختفاء المصارف الحكومية ودورها، وانما بإعادة هيكلتها وتعمل مع المصارف الخاصة".

ولفتت إلى أن "هناك ضعف ثقة بين القطاع المصرفي والناس، وهناك حافزاً جيداً هو دفع رواتب الموظفين من خلال فتح الحسابات المصرفية".

وأوضحت، أن "الشمول المالي هو أحد مشاريعنا"، متابعةً أن "عدد الحسابات التي يمتلكها الأفراد في العراق قليل جداً".

ومضت إلى القول" نعمل مع البنك المركزي (على) إعداد استراتيجية للشمول المالي، وخلال هذه الزيارة لدينا بعض المشاريع مع القطاع الخاص والحكومة".


مشاهدات 909
أضيف 2023/05/28 - 10:29 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 1588 الشهر 65535 الكلي 7983703
الوقت الآن
الجمعة 2024/4/26 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير