العمل: 10% من العاملين في القطاع الخاص مسجلون بالضمان الاجتماعي 

الاقتصاد نيوز - بغداد

قالت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، السبت، إن قانون الضمان الاجتماعي سيدخل حيز التنفيذ خلال شهر آب المقبل لجميع العمال في القطاعين الخاص والعام.

وأكد المتحدث باسم الوزارة نجم العقابي في حديث لصحيفة "الصباح" الرسمية، أن "هناك أكثر من 6 ملايين عامل في القطاع الخاص، لم يتم تسجيل سوى 10 بالمئة منهم بالضمان الاجتماعي على مدى الأعوام الماضية".

وأضاف، أن "الوزارة سجلت إقبالاً لافتاً من العمال بغية الشمول بالقانون بعد إقراره من قبل مجلس النواب مؤخراً، فضلاً عن ورود عشرات الشكاوى على أصحاب الشركات والمعامل الذين يؤخرون الرواتب، ويرفضون تسجيلهم بالضمان الاجتماعي".

وبيّن العقابي، أن "سبب عزوف أصحاب العمل والعمال عن التسجيل بالضمان خلال المدة الماضية يكمن بعدم وجود ثقافة وتوعية بالقانون، لذا تمت دعوة وسائل الإعلام للتنبيه بحقوق العمال من خلال النشر والتثقيف، لا سيما للطبقة العمالية لغرض تعزيز وضع الشمول وتحسين وضعهم الاقتصادي وتشجيع العمل بالقطاع الخاص".

ونوه العقابي، بأن "التسجيل للعمال للشمول بالضمان مفتوح طيلة أيام الأسبوع، وهناك نوافذ مخصصة في دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي مخصصة لهذا الغرض، وكذلك الاستفسار عن جميع  التساؤلات من قبلهم".
 


مشاهدات 853
أضيف 2023/05/20 - 10:59 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 13572 الشهر 65535 الكلي 7638828
الوقت الآن
الخميس 2024/3/28 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير