المتحدث باسم الحكومية يوضح أسباب تأخر استئناف صادرات العراق عبر تركيا

الاقتصاد نيوز-بغداد

تأخر استئناف تصدير النفط العراقي من ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط ​​بسبب مشاكل "فنية" بين بغداد وحكومة إقليم كردستان شمال العراق، بحسب المتحدث باسم الحكومة باسم العوادي.

 مر الآن ما يزيد قليلاً عن شهر منذ أمرت تركيا بوقف صادرات مزيج كركوك العراقية من جيهان. جاء القرار بسبب حكم تحكيم دولي قال إن أنقرة انتهكت اتفاق خط أنابيب عام 1973 بالسماح بتصدير نفط حكومة إقليم كردستان دون موافقة بغداد بين عامي 2014 و 2018.

خط أنابيب النفط الذي يمتد من منطقة كركوك العراقية إلى جيهان هو طريق التصدير الوحيد للخام الذي تنتجه حقول النفط في شمال العراق. وقعت الحكومة الفيدرالية العراقية وحكومة إقليم كردستان اتفاقاً مؤقتاً في 4 أبريل / نيسان يمهد الطريق لاستئناف الصادرات ، لكن ذلك لم يتحقق بعد.

وقال المتحدث باسم الحكومة العراقية باسم العوادي لـ Argus إن "التأخير في استئناف تصدير النفط مرتبط بشكل صارم بالإجراءات الفنية التي تنتظر التسوية وفق الإطار القانوني" . وقال إن حل هذه القضايا الفنية "لن يستغرق سوى فترة قصيرة من الوقت".

وقال إن شركة تسويق النفط الفدرالية العراقية سومو تجري مفاوضات مع "الشركات المسؤولة عن تصدير خام شمال العراق" ، مضيفا أن المحادثات "تتماشى مع وزارة النفط العراقية وسياسة سومو وأسعار البيع الرسمية الخاصة بها".

وقال العوضي إن بغداد تجري محادثات مع الحكومة التركية. وردا على سؤال حول ما إذا كان العراق قد تلقى أي ضمانات من الجانب التركي باستئناف صادرات النفط الخام من جيهان عندما تنتهي بغداد وأربيل أخيرًا من اتفاقهما ، قال العوادي: "طلبت السلطات التركية فترة قصيرة من الوقت لفحص أنابيب النفط إلى التأكد من عدم تعرضهم لأية أضرار بسبب الزلازل المدمرة الأخيرة ".


مشاهدات 725
أضيف 2023/04/27 - 4:23 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 6367 الشهر 65535 الكلي 7898798
الوقت الآن
السبت 2024/4/20 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير