البيئة تتحرك بشأن تأثير معامل الطابوق على التلوث في اطراف بغداد

الاقتصاد نيوز-بغداد

أعلنت وزارة البيئة، اليوم الثلاثاء، عن المباشرة بتعديل الموافقات الخاصة بافتتاح المعامل والمصانع، وفيما قدمت مقترحاً لمنع تلوث المناطق السكنية، أشارت الى أن هناك تنسيقاً حكومياً لتحويل معامل الطابوق الى صديقة للبيئة.

وقال مدير عام الشؤون الفنية في الوزارة عيسى الفياض لوكالة الأنباء العراقية وأطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"  إن "أطراف العاصمة بغداد تتواجد فيها معامل ومصانع الطابوق وخاصة في منطقة النهروان"، مبيناً أن "الموافقات البيئية ضمن القانون الخاص لافتتاح تلك المعامل تتضمن تحديد مسافة بين المعمل والمناطق السكنية، إلا أن القانون لم يتضمن تحديد مسافة بين معمل وآخر، وهذا يمثل خللاً في القانون".

وأضاف أن "تعليمات منح الموافقات تحتاج الى تعديل، والوزارة تعمل على ذلك حالياً"، مشيراً الى أن "الزيادة السكانية وزحف المناطق في بغداد جعلها قريبة من هذه المعامل التي كانت مواقعها في السابق مطابقة".

وذكر أن "بعض المعامل والمصانع لا يمكن إغلاقها، مثل مصفى الدورة الذي يبعد 10 كم عن المناطق السكنية"، لافتاً الى أن "بعض المحافظات قررت نقل معامل الطابوق الى مناطق أخرى، إلا أن جزءاً من مواقع هذه المعامل غير صحيح، كونه أصبح داخل المدن".

وتابع أن "بناء المولات والمشاريع الاستثمارية والمدن الصناعية داخل المناطق السكنية غير صحيح"، مقترحاً بـ"أن تقوم شركة تخطيط عمراني بمعالجة هذه المشكلة".

وبين أن "الوزارة تدرس تحويل معامل الطابوق الى صديقة للبيئة"، موضحاً أن "هناك تنسيقاً مع وزارة الصناعة بهذا الخصوص من خلال منح مبالغ مالية تشجيعية لأصحاب المعامل أو قروض بهدف تحويلها الى صديقة للبيئة تقلل الانبعاثات".

وأكد: "اننا عقدنا اجتماعات مع أصحاب معامل، وأبدوا دعمهم بتحويل معاملهم الى صديقة للبيئة بشرط أن تكون بطرق علمية حديثة"، لافتاً الى أنه "حتى الآن لم يتم الاتفاق على آلية وتكنولوجية صديقة للبيئة مناسبة". 

وأكد أنه "تم طرح الموضوع دولياً، وندرس حالياً الإجراءات بشأن ذلك"، مشيراً الى أنه "لا يمكن ترحيل المعامل حالياً، لأن ترحيل المعامل يحتاج الى موقع بديل".


مشاهدات 940
أضيف 2023/02/28 - 11:59 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 5459 الشهر 65535 الكلي 8441409
الوقت الآن
الإثنين 2024/5/27 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير