رئيس الجمهورية يدعو إلى إشاعة "ثقافة" ترشيد استهلاك المياه

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكد رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، الاثنين، على ضرورة إيلاء الثروة المائية أولوية كبرى في العراق لأنها تُمثل عصب الحياة والزراعة.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الجمهورية في بيان، إن "رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، استقبل في قصر بغداد، لجنة الزراعة والمياه والأهوار النيابية".

وأكد رئيس الجمهورية، بحسب البيان، "ضرورة إيلاء الثروة المائية أولوية كبرى في العراق، لأنها تُمثل عصب الحياة والزراعة في ظل التغيرات المناخية القاسية التي يعاني منها العالم أجمع"، مشيرا إلى "أهمية تضافر الجهود من أجل الحفاظ على الموارد المائية في البلاد".

وأشار إلى "ضرورة إشاعة ثقافة ترشيد استهلاك المياه ووقف الهدر وإنهاء التجاوزات القائمة على مياه نهري دجلة والفرات، إلى جانب سن التشريعات والقوانين الضامنة للأمن المائي والزراعي في البلد"، لافتا إلى أننا "نحتاج لخارطة طريق لتنفيذ برامجنا وخططنا في هذا القطاع، حيث لدينا إمكانية لخزن كميات كبيرة من المياه وبناء نواظم على نهري دجلة والفرات لتوزيع المياه بانسيابية".

ولفت رشيد، إلى "أهمية الحوار الفاعل والجاد مع دول الجوار لضمان حصة عادلة للعراق من المياه، وبما يضمن عدم الإضرار بأي طرف، والعمل على إيجاد سبل تعاون وتنسيق مشترك وتبادل للخبرات".

وأكد الرئيس "ضرورة البدء في تحسين الوضع الزراعي والمائي من خلال ثورة شاملة تشمل طرق الري الحديثة وغيرها، وإقامة المشاريع الضرورية في منطقة الأهوار"، مؤكدا أن "قضية البيئة تشكل أولوية لدينا"، منوها إلى أن "المياه الجوفية ليست ملكنا فحسب وإنما هي حصة للأجيال القادمة".


مشاهدات 893
أضيف 2023/02/20 - 6:40 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 5271 الشهر 65535 الكلي 8885177
الوقت الآن
السبت 2024/6/22 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير