وكالة الإقتصاد نيوز

خبير اقتصادي يكشف 11 فرقاً بين عقود كردستان وجولة التراخيص الخامسة


أوضح الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي، اليوم الاثنين، الفرق بين عقود كردستان وجولة التراخيص الخامسة.

وقال المرسومي في بيان منشور على افيسبوك ، ان “الفرق بين عقود كردستان وجولة التراخيص الخامسة يكمن في التقاط الآتية:

اولا : كلاهما من نمط عقود المشاركة في الانتاج او عقود تقاسم الانتاج.

ثانيا : مدة عقود كردستان تصل الى 37 عاما منها مدة الاستكشاف وتستمر لمدة(5) سنوات قابلة للتمديد سنتين فتصبح (7) سنوات ، اما مرحلة الإنتاج والتطوير فكانت (20) عاما قابلة للتمديد (5) سنوات ، اما عقود الجولة الخامسة فتصل مدة هذه العقود الى 25 عام بالنسبة لعقود التطوير والانتاج و34 عام بالنسبة لعقود الاستكشاف والتطوير والانتاج.

ثالثا : تضمن العقدان حقول منتجة ومستكشفة غير مطورة ورقع استكشافية.

رابعا : في عقود كردستان يبلغ الريع النفطي 10% في حين يرتفع في الجولة الخامسة الى 25%.

خامسا : يتم تسديد التكاليف النفطية في عقود كردستان بنسبة 40% في جين انها ترتفع في الجولة الخامسة الى 70% وهي نسبة مرتفعة جدا اذا وصل سعر برميل النفط الى اكثر من 21.5 دولار . وبسبب تحكم الشركات الأجنبية في التكاليف فأن اكثر من نصف عائدات النفط ستحصل عليها الشركات الأجنبية ضمن نفط الكلفة والربح ويؤيد هذا التحليل حصول كردستان على 44% فقط من اجمالي عائداتها النفطية عام 2022 على الرغم من مضي نحو 8 سنوات على بدء الإنتاج في الإقليم لان الشركات الأجنبية تحرص على إبقاء التكاليف مرتفعة من اجل تعظيم أرباحها . ولذلك من المتوقع أيضا ان تستحوذ الشركات الأجنبية على نحو نصف العائدات النفطية العراقية بسبب النسبة الكبيرة لنفط الكلفة.

سادسا : نفط الربح الذي يدفع للشركات الاجنبية في الاقليم يتراوح بين 20الى 30% وفي الجولة الخامسة ما بين 9.21% الى 19.99% .

سابعا : تبلغ حصة الشريك الحكومي في اغلب عقود كردستان 20% في حين لا توجد حصة للشريك الحكومي في الجولة الخامسة.

ثامنا : تم فرض ضريبة بنسبة 30% على ارباح الشركات الاجنبية ثم تم التخلي عنها في بعض العقود في كردستان في حين تضمنت عقود الجولة الخامسة على ضريبة مقدارها 35% على ارباح الشركة الاجنبية.

تاسعا : لم تحدد ذروة الانتاج في عقود كردستان وفي الجولة الخامسة.

عاشرا : اغلب الشركات التي تم التعاقد معها في اقليم كوردستان هي شركات صغيرة ، وغير معروفة عالمياً كما هو الحال في الجولة الخامسة التي احيلت فيها الحقول الستة الى شركتي الهلال الإماراتية وجيو جياد الصينية .

احد عشرة : كلاهما يخضعان للتحكيم الدولي في حالة عدم حل الخلاف وديا بين الطرفين الوطني والاجنبي.


مشاهدات 937
أضيف 2023/02/20 - 12:55 PM
تحديث 2024/03/29 - 1:14 PM

طباعة
www.Economy-News.Net