وكالة الإقتصاد نيوز

الصحة تعلن التعاقد مع 157 مصنعا محليا بقيمة 70 مليار دينار  لتوفير الأدوية


 أعلن وزير الصحة صالح الحسناوي، توقيع 157 عقدا بقيمة 70 مليار دينار لتوطين الصناعة الدوائية.

وقال الحسناوي في بيان إأن "الوزارة تعاقدت مع مجموعة من المصانع المحلية الحكومية والاهلية حيث بلغ عدد العقود الموقعة من قبل وزارة الصحة في فترة الحكومة الحالية ولغاية نهاية شهر كانون الثاني الحالي (١٥٧) عقدا وبمبلغ يقارب (٧٠) مليار دينار عراقي لتوفير  أدوية (الامراض السرطانية، العلاجات المنقذة للحياة، المضادات الحيوية، علاجات الأمراض المزمنة، مسكّنات الالم، علاجات التهاب الكبد الفايروسي) وادوية ومستلزمات طبية متنوعة اخرى".

وأضاف ان "الحجم القياسي للتعاقد مع المصانع المحلية جاء بعد اتخاذ الوزارة لعددٍ من الإجراءات والقرارات في فترة الحكومة الحالية لتسهيل التعاقد مع مصانعنا الوطنية تمثّلت بالآتي:-

 ١- تشكيل لجنة مختصة بتسجيل مستحضرات المصانع الوطنية لضمان السرعة بتسجيلها وعدم تراكم الملفات.

٢- تعديل ضوابط تسجيل وإعادة تسجيل المستحضرات الوطنية بما يسهّل عملية التسجيل حيث تم إعتماد إعادة تسجيل المنتج الوطني بعد (١٠) سنوات من تسجيله بدلا من (٥) سنوات في حال عدم وجود تغيير في تركيبة المستحضر.

٣- منح المنتجات الوطنية المستوفية للمتطلبات تسجيلًا اوليًا خلال فترة شهر واحد فقط من تاريخ دفع رسوم التسجيل.

٤- يتم متابعة انسيابية تسجيل أي ملف دوائي وطني من قبل مدير القسم المعني مباشرة وبشكل يومي.

٥- العمل بآلية مقابلة منتجي المصانع الوطنية ومخوّليهم بشكل يومي لتسهيل اجراءاتهم إضافةً إلى مساعدتهم في ترتيب المتطلبات لملف التسجيل.

٦- العمل على تعديل اسعار المنتجات  الوطنية بما يتناسب مع احتمال ارتفاع أسعار المواد الاولية.

٧- تعديل الكلف التخمينية للمنتجات الدوائية الوطنية وحسب المستجدات.

٨- إعداد واعتماد ضوابط عملية لتسهيل عمل مصانع المستلزمات الطبية المحلية واعتماد اي زيارة شمولية سابقا خلال التجديد السنوي للإجازة.

٩- إعادة النظر بدليل التصنيع للتعاقدات وبالتنسيق مع رابطة منتجي المصانع الوطنية

وأكد الوزير "تعهّد الوزارة بالالتزام بمشروع ((توطين الصناعة الدوائية)) والعمل على دعم المنتج الوطني وتطويره خدمةً للمواطن الكريم واستمرارًا لمنهاج الوزارة لإصلاح وتطوير القطّاع الصحّي في العراق".


مشاهدات 570
أضيف 2023/01/26 - 9:37 AM
تحديث 2024/03/28 - 5:51 PM

طباعة
www.Economy-News.Net