سقوط جماعي للعملات الرقمية الكبرى.. 30 مليار ضاعت

الاقتصاد نيوز-بغداد

تحولت أسعار العملات الرقمية إلى الهبوط المفاجئ اليوم الأربعاء بعد موجة من الارتفاعات القوية دفعت السوق لتجاوز حاجز التريليون دولار للمرة الأولى منذ نوفمبر الماضي.

وفي غضون لك سقطت كافة العملات الرقمية الكبرى بقيادة بيتكوين التي هبطت صوب مستويات الـ 22 ألف دولار بينما جاءت خسائر ثاني أكبر العملات الرقمية إيثريوم أكثر حدة.

وفي المقابل من تراجعات السوق لا تزال المشاعر تجاه سوق العملات حيادية، حيث تبخرت مشاعر الخوف والفزع من سوق العملات الرقمية وسط حالة من التفاؤل تسيطر على المتعاملين على الرغم من التحذيرات والانهيارات الأخيرة.

ووفقًا لبيانات مؤشر الخوف والجشع Crypto Fear & Greed Index الذي يقيس نفسية المتعاملين في أسواق التشفير فقد تماسك المؤشر في منطقة الحياد والتي نجح في الوصول إليها خلال تعاملات أمس الثلاثاء.

وخلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الأربعاء يسجل المؤشر Crypto Fear & Greed Index مستويات 51 نقطة بعد الارتفاع أمس إلى مستويات 52 نقطة مقابل مستويات 45 نقطة والتي تعبر عن الخوف يوم السبت الماضي.

هبطت بيتكوين أكبر العملات الرقمية خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الأربعاء في حدود 2% نزولا إلى مستويات قرب 22 ألف دولار بينما تتأرجح خلال 24 ساعة بين مستويات 23.07 ألف دولار ومستويات 22.4 ألف دولار.

نجحت بيتكوين لفترة وجيزة في تجاوز مستويات الـ 23 ألف دولار والتي تعد الأعلى منذ أغسطس الماضي، ويكافح ثيران العملة الأولى لدفعها اعلى تلك المستويات بعد اختبارها مستويات 23 ألف دولار.

ولا تزال بيتكوين ترتفع بنسبة 7% خلال أسبوع وبنسبة 35% خلال شهر بينما ترتفع بنسبة 37% منذ بداية العام بقيمة سوقية 438 مليار دولار، إلا أنها لا تزال تنخفض بأكثر من 45 ألف دولار عن ذروتها التاريخية

وفي غضون ذلك انخفضت القيمة السوقية للعملات الرقمية إلى مستويات دون الـ 1.03 تريليون دولار بخسائر تقترب من 20 مليار دولار خلال الأربعة وعشرين ساعة الماضية.

وهبطت إيثريوم بنسبة 5% إلى مستويات 1.5 ألف دولار بينما تنخفض بنسبة 2 % خلال أسبوع فيما لا تزال ترتفع في حدود 30 % منذ بداية العام وهبطت قيمتها السوقية إلى 190 مليار دولار الآن.

تراجعت بينانس كوين 4 % لتبدد مكاسبها الأسبوعية والتي لم يتبقى منها سوى ما يقرب من 0.5%، بينما ارتفعت بنسبة 24 % منذ بداية العام الجاري 2023.

وتراجعت الريبل سادس أكبر العملات الرقيمة في حدود 4% نزول إلى مستويات 0.4 دولار بينما لا تزال تحتفظ بمكاسب أسبوعية في حدود 6%، بأكثر من 21% منذ بداية العام الجاري.

وانخفضت عملة كاردانو 6% وتراجعت دوجكوين 7% بينما انخفضت سولانا 8% وتراجعت بوليجون ما تيك 7%وانخفضت عملات بولكا وليتكوين وشيبا إينو بنسبة بين 4 إلى 6%.

وفي أحدث قرارات المؤسسات المالية للتحوط من عدوى انهيار العملات الرقمية تراجع بنك Signature عن معاملات التشفير التي تقل عن 100000 دولار ويأتي  هذا التحول بعد أن حذرت المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع من مخاطر الأصول المشفرة.

وقالت Binance، أكبر بورصة عملة مشفرة في العالم، إن Signature Bank سيتعامل فقط مع معاملات المستخدمين التي تزيد عن 100،000 دولار حيث يقلل البنك من تعرضه لأسواق الأصول الرقمية.

وفقًا للبيان:" قالت بينانس أن أحد شركائنا وهو بنك Signature Bank، قال إنه لن يدعم بعد الآن أيًا من عملاء تبادل العملات الرقمية بمبالغ بيع وشراء أقل من 100000 دولار أمريكي اعتبارًا من 1 فبراير 2023.

ونتيجة لذلك، قد لا يتمكن بعض المستخدمين الأفراد من استخدام التحويلات البنكية SWIFT لشراء أو بيع العملات المشفرة مع / مقابل الدولار الأمريكي بمبالغ أقل من 100،000 دولار أمريكي.

وقالت بينانس في البيان إنها "تعمل بنشاط لإيجاد حل بديل.. وأن "0.01٪ من متوسط مستخدميها شهريًا يتلقون خدمات من بنك Signature."

وقال متحدث باسم Binance إنه لم يتأثر أي شركاء مصرفيين آخرين ولم يعلنوا أي قرارات على غرار بنك سيجنتشر، علمًا بأن SWIFT هي شبكة تستخدمها المؤسسات المالية لنقل المعلومات والأموال.


مشاهدات 584
أضيف 2023/01/25 - 12:16 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 3425 الشهر 65535 الكلي 7895856
الوقت الآن
السبت 2024/4/20 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير