مقترضون يطالبون الحكومة بتخفيض الأقساط الشهرية بسبب تدني قيمة رواتبهم

الاقتصاد نيوز-بغداد

طالب مقترضون، الاثنين، الحكومة والبنك المركزي بتخفيض الأقساط الشهرية المترتبة على القروض الممنوحة لهم بسبب تدني قيمة رواتبهم وأزمة انخفاض الدينار أمام الدولار.

ونقلت صحيفة "الصباح"  الرسمية عن مقترضين قولهم، إن "معظم القروض التي تم استحصالها من البنوك كانت في زمن استقرار قيمة الدينار أمام الدولار، إذ كان سعر الصرف 120 ألف دينار، ولم يصل إلى هذه المستويات".

وأضافوا أن "قيمة الأقساط مرتفعة مقارنة بما حصل لرواتبهم من انخفاض قيمتها بسبب تدني سعر الدينار أمام الدولار، لذا ينبغي على الحكومة والبنوك مراعاة ذلك وتقليل الأقساط الشهرية المترتبة بذمتهم. وأكدوا أنهم اضطروا إلى أخذ القروض من المصارف لشراء قطعة أرض أو وحدة سكنية بسبب أزمة السكن أو لقضاء حاجات ضرورية أخرى، وكانوا في وقتها متأقلمين مع سعر صرف مستقر، أما الآن فقد زادت معاناتهم بسبب الارتفاع المضطرد في أسعار السلع والبضائع".

ودعا المقترضون الحكومة والبنك المركزي أيضا إلى "إعادة النظر بالفوائد وزيادة سقف مدد تسديد القروض في سبيل مواجهة الظرف الاقتصادي الصعب، أو تأجيل استيفاء الأقساط لحين استقرار سعر الصرف".

وأكد خبراء في الشأن المالي والاقتصادي في تصريحات سابقة، أن قيمة الرواتب انخفضت بمقدار 10 بالمئة عندما تم خفض قيمة الدينار أمام الدولار في العام 2021، أما الآن فقد زاد الفرق أكثر بسبب الانخفاض المستمر للدينار أمام الدولار.


مشاهدات 781
أضيف 2023/01/23 - 10:23 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 16331 الشهر 65535 الكلي 7641587
الوقت الآن
الخميس 2024/3/28 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير