لجنة نيابية: النفط والكهرباء تعانيان من ترهل كبير وبطالة مقنعة

الاقتصاد نيوز-بغداد

كشف عضو اللجنة القانونية النيابية رائد المالكي، الاثنين، عن وجود ترهل كبير وبطالة مقنعة في وزارتي النفط الكهرباء، عازيا ذلك الى عملية النقل لذوي الشهداء والمفصولين السياسيين.

وقال المالكي  لـ "الصباح" إنه "يفترض أن يوضـع الوظيفة العامة دستورياً وقانونياً لمجلس الخدمة الاتحادي المشكل حديثاً"، مبيناً أن "البرلمان يدعم هذه المؤسسة لسحب الملف من الوزارات بشكل يخضعه لنظام موحد، خصوصاً إن صدر قانون الخدمة المدني الاتحادي مع زج فئات الموظفين في نظام قانوني موحد يعد جزءاً من التنظيم التشريعي المهم لتنظيم الوظيفة العامة".

 وأضــاف، أن "الترهل الوظيفي لا ينطبق على كل القطاعات، ومن غير المنصف أن ينطبق التوصيف على قطاعات مثل الصحة والتعليم والأمــن الداخلي لكونها مرهونة بعدد السكان المتزايد"، لافتاً إلى أن "القطاع العامل الذي يحتوي الشركات العامة، مثل النفط والإعمار والإسكان والـصـنـاعـة والـــزراعـــة وغـيـرهـا، يشهد ترهلا وظيفياً".

وتابع أن "وزارتـي الكهرباء والنفط لديهما ترهل كبير وبطالة مقنعة خاصة بعد عملية النقل لذوي الشهداء والمفصولين السياسيين، والأمر يحتاج إلى تنظيم يراعي خصوصية القطاعات، وهو منوط بمجلس الخدمة الاتحادي المبعد عن الصراعات السياسية".

وأشار المالكي الى وجود "جهات تستفيد من بقاء الفساد والفضائيين لا ترغب بهذا مشروع، وعلى الحكومة والبرلمان إن كانا جادين الدفع بتطبيقه لكونه من مظاهر الإصلاح في الجانب الوظيفي".


مشاهدات 556
أضيف 2023/01/02 - 9:51 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 5291 الشهر 65535 الكلي 4346828
الوقت الآن
الجمعة 2023/3/31 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير