وزير العمل يوجه بمنح القروض لإنشاء مشاريع حقيقية ذات جدوى اقتصادية

الاقتصاد نيوز/ بغداد

 

وجه وزير العمل والشؤون الاجتماعية أحمد الأسدي، اليوم الثلاثاء، بضرورة أن يكون منح القروض لمشاريع حقيقية ذات جدوى اقتصادية.

وذكر بيان للوزارة أن "الأسدي وخلال ترؤسه اجتماعاً لمجلس إدارة صندوق دعم المشاريع الصغيرة المدرة للدخل قال: إن "القروض الصغيرة جاءت من أجل تشغيل الباحثين عن العمل، وإيجاد مشاريع تكون ذات جدوى، وفائدة للمستفيد، لافتاً الى أن أغلب القروض الممنوحة تذهب الى غير الأهداف المحددة لها".

وأوضح أن "الوزارة استحصلت موافقة مجلس الوزراء على زيادة رأس مال صندوق الاقراض، وهي بانتظار استكمال إجراءات تعزيز رأس المال من الجهات التنفيذية، والتشريعية"، مبيناً أن "مسؤولية مجلس إدارة الصندوق هي ليست فقط منح القروض، وإنما إيجاد طريقة مناسبة لتشغيل الباحثين عن العمل لإنشاء مشاريع حقيقية ذات جدوى لاقتصادية، فضلاً عن إيجاد سوق عمل لهذه المشاريع من خلال تقديم خطط، أو التعاقد مع مستشارين لبلورتها بصورة أكثر جدية".

وبين الأسدي أن "هناك الكثير من المشاريع الناجحة، ويجب إيجاد طريقة للترويج عن هكذا مشاريع إعلامياً لايصال رسالة واضحة للمواطن تكون ذات أثر واضح، وملموس عن المشاريع الصغيرة في كل محافظات البلاد".

وتابع البيان أنه "جرى خلال الاجتماع مناقشة المواضيع المدرجة على جدول الأعمال، ومناقشة اطلاق الوجبة الـ(34) من القروض الصغيرة في الأسبوع المقبل"، مشيراً الى أنه "تمت الموافقة على إلغاء تصديق عقود ايجار أصحاب المشاريع ضمن حاضنات الأعمال لغرض تبسيط إجراءاتها، والموافقة على تحويل 20 قرضاً مخصصاً لبرنامج الأسر المنتجة الى المرأة الريفية، واستثناء بعض الحالات من قبل الوزير (أصحاب المشاريع الابتكارية الحقيقية) من الشروط لكونها غير مسجلة في قاعدة بيانات العمل والتدريب المهني، وعددها 200 قرض".


مشاهدات 454
أضيف 2022/12/27 - 3:54 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 12047 الشهر 65535 الكلي 7939740
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/4/23 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير