مركز حقوقي: الامن الغذائي والمناخ اهم التحديات التي ستواجه حكومة السوداني 

الاقتصاد نيوز-بغداد

اكد رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الانسان فاضل الغراوي، ان رئيس الوزراء محمد السوداني سيواجه اهم تحديين خلال المرحلة المقبلة وهما الامن الغذائي والمناخ.
وقال الغراوي في بيان أن "27 في المائة تقريباً من سكّان المنطقة العربية (116 مليون نسمة) يعانون من انعدام الأمن الغذائي. و نقص التغذية الذي طال 10 في المائة من السكان."
واضاف انه "وفقا لتقارير الامم المتحدة لعام 2021 فان العراق شهد ثاني أكثر مواسمه جفافاً منذ 40 عاماً بسبب الانخفاض القياسي في هطول الأمطار،مما ادى الى انخفاض تدفقات المياه من نهري الفرات ودجلة، التي توفر ما يصل إلى 98٪ من المياه السطحية في العراق، بنسبة 30-40٪. كما جفت الأهوار التاريخية في الجنوب، وهي إحدى عجائب التراث الطبيعي. وارتفعت درجات الحرارة في العراق، حيث سجلت أعلى درجة حرارة بلغت حوالي 54 درجة مئوية في البصرة. ويعني انخفاض منسوب مياه الأنهار أن مياه البحر تندفع داخل الأراضي الجنوبية، مع تهديد الملوحة للزراعة،مما يؤكد إن سبل عيش مجتمعات بأكملها وحتى وجودها على المحك."
وتابع الغراوي ان "تغير المناخ في العراق لم يؤثر على القطاع الزراعي وامن المواطن الغذائي فحسب بل مثل  تهديداً خطيراً لحقوق الإنسان الأساسية ويضع عوائق أمام التنمية المستدامة ويفاقم التحديات البيئية والأمنية والسياسية والاقتصادية التي تواجهها البلاد".
الغراوي دعا الحكومة الى "اتخاذ اجراءات عاجلة لمعالجة مشكلتي الامن الغذائي والمناخ من خلال البدء بزراعة الصحراء بمحاصيل مبتكرة واعتماد الاستمطار الصناعي والنهر الدوار ومخازن المياه لمعالجة الجفاف واعلان الاستثمار في مجالي الزراعة وتحسين المناخ بما يحقق الامن الغذائي ويقضي على التصحر والجفاف."

 


مشاهدات 1170
أضيف 2022/11/16 - 12:00 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 6144 الشهر 65535 الكلي 8012496
الوقت الآن
السبت 2024/4/27 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير