تقرير يكشف عن "ضغط" سعودي على دول بينها العراق لدعم قرار أوبك+

الاقتصاد نيوز - بغداد


كشف موقع أميركي، الخميس، عن قيام السعودية بالضغط على عدد من الدول العربية ومنها العراق لدعم تخفيض انتاج النفط في (أوبك +)، فيما بيّن ان غاية الرياض تقليل "غضب" واشنطن منها.

وقال موقع "أكسيوس"، إن "السعودية ضغطت على دول عربية لدعم تخفيض إنتاج النفط خلال اجتماع أوبك+ قبل أيام"، وفقا لمسؤول أميركي سابق ومسؤول عربي.

وأضاف الموقع أن "هدف الضغط السعودي على الأرجح هو تجنب العزلة من قبل الولايات المتحدة وإظهار أن القرار، الذي أغضب إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، كان قرارا جماعيا من جميع الدول العربية في أوبك +".

وتلقي إدارة بايدن باللوم على السعودية في هذه الخطوة، التي تزعم الولايات المتحدة أنها ستقوي روسيا.

ويبرر مسؤولون سعوديون أن" الغضب الأميركي لا علاقة له بروسيا ولكنه يرجع إلى مخاوف سياسية داخلية بشأن ارتفاع أسعار النفط قبل الانتخابات النصفية في نوفمبر المقبل".

وتابع أكسيوس ان "مسؤولين سعوديين حاولوا في الأيام الأخيرة مع دول عربية أعضاء في أوبك + وعدة دول عربية غير أعضاء في أوبك، وطالبوا ببيانات دعم علنية".

وقال مسؤول من إحدى الدول العربية، لم يذكر الموقع إسمه، إن "الضغط السعودي كان على مستوى عالٍ والسعوديين ضغطوا بشدة".

وقال مسؤول أميركي سابق مطلع على القضية، أيضا لم يذكر اسمه، إن "المسؤولين السعوديين ضغطوا على الدول العربية لتكرار رسالتهم بأن قرار أوبك+ كان اقتصاديا بحتا ويستند إلى ظروف السوق وليس سياسيا".

وأبدت دول من تجمع أوبك+، الأحد، دعمها لقرار خفض الإنتاج الذي تم إقراره هذا الشهر وذلك بعدما قالت الولايات المتحدة إن السعودية دفعت بعض البلدان في المجموعة إلى اتخاذ هذا القرار، في تصعيد لحرب كلامية مع الرياض، وفقا لرويترز.


مشاهدات 2026
أضيف 2022/10/20 - 6:50 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 10344 الشهر 65535 الكلي 7844310
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/4/16 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير