رغم العقوبات.. صادرات النفط الروسية في ازدهار ولا يزال الاتحاد الأوروبي مشترًا رئيسيًا

الاقتصاد نيوز-ترجمة

لا تزال صادرات النفط الروسي مزدهرة ، وبينما خفض الاتحاد الأوروبي وارداته من الخام من روسيا ، فإنه لا يزال عميلًا رئيسيًا ، وفقًا لأحدث البيانات من شركة تحليلات السلع الأساسية Kpler.

بينما انخفضت الصادرات الروسية من المنتجات إلى جميع الوجهات بشكل معتدل منذ بدء الحرب ، زاد الاتحاد الأوروبي بالفعل وارداته من المنتجات من روسيا منذ مارس. على مدى الأشهر السبعة الماضية ، شكلت واردات المنتجات المنقولة بحراً الروسية 28٪ في المتوسط ​​من إجمالي واردات منتجات الاتحاد الأوروبي - ضعف حصة روسيا من واردات الاتحاد الأوروبي من النفط الخام المنقولة بحراً خلال نفس الفترة من العام السابق.

يواصل أعضاء الاتحاد الأوروبي استيراد الكثير من الديزل / زيت الغاز الروسي ولم يجروا أي تخفيضات في الحجم منذ بدء الحرب. أحد الآثار الجانبية لزيادة واردات الاتحاد الأوروبي من النفط الأمريكي هو زيادة الطلب الأوروبي على الديزل الروسي. الخام الأمريكي أخف وزنا وأحلى من مزيج الأورال الروسي ، لذلك ينتج وقودًا أخف مثل البنزين ، ولكنه ينتج وقودًا أقل ، والذي يجب تعويضه بواردات ديزل أعلى من روسيا.

بلغ متوسط ​​صادرات النفط الخام الروسية المنقولة بحراً ، والتي تمثل ثلاثة أرباع الصادرات الروسية ، 3.4 مليون برميل يوميًا خلال الأشهر السبعة منذ بدء الحرب ، وفقًا لبيانات كبلر ، بزيادة قدرها 17٪ عن نفس الفترة من العام السابق.

وبلغ متوسط ​​صادرات المنتجات النظيفة الروسية 1.4 مليون برميل يوميًا في مارس-سبتمبر ، بانخفاض 5.5٪ على أساس سنوي ، وفقًا لتقرير أمريكان شيبر. وإجمالاً ، بلغ متوسط ​​صادرات روسيا من النفط الخام والمنتجات المنقولة بحراً 4.8 مليون برميل يومياً في مارس-سبتمبر ، بزيادة 9٪ على أساس سنوي.

الاتحاد الأوروبي أقل اعتمادًا على الخام الروسي من المنتجات المكررة الروسية وخاصة الديزل. واستوردت دول الاتحاد الأوروبي ما معدله 1.2 مليون برميل يوميا من النفط الخام المنقول بحرا خلال الأشهر السبعة منذ بدء الحرب. هذا انخفض بمتوسط ​​320،100 برميل يوميًا ، أو 21٪ ، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021 ، وفقًا لـ Kpler.

وارتفع متوسط ​​حجم واردات الاتحاد الأوروبي من النفط الخام من دول أخرى غير روسيا بمقدار 1.3 مليون برميل في اليوم في مارس-سبتمبر مقارنة بنفس الأشهر من العام السابق.

إن تحول أوروبا من استيراد النفط الخام الروسي لمسافات قصيرة مع نفط أطول بكثير من الشرق الأوسط وأماكن أخرى ، يعني أن الطلب على الناقلات ، الذي يقاس بالطن-الأميال ، قد ارتفع. ارتفعت واردات الاتحاد الأوروبي من المنتجات النظيفة المنقولة بحرا من مصادر غير روسية بمتوسط ​​193381 برميلًا يوميًا في مارس-سبتمبر 2022 مقابل مارس-سبتمبر 2021.

انخفض متوسط ​​واردات الاتحاد الأوروبي من النفط الخام من روسيا في سبتمبر إلى 668926 برميلًا يوميًا عن فبراير ، لكنه قد ينخفض ​​إلى لا شيء في ديسمبر عندما يدخل حظر نفطي مطروح حيز التنفيذ. ومع ذلك ، يسود الارتباك بشأن ما سيحدث في ديسمبر ، حيث وافق وزراء مالية مجموعة السبع مؤخرًا على تنفيذ مخطط أقصى سعر للنفط من شأنه أن يسمح باستيراد غير محدود من النفط إلى الاتحاد الأوروبي ، لكنه سيحدد الحد الأقصى للسعر الذي يمكن أن تفرضه روسيا على النفط. تم إصدار القليل من التفاصيل حول كيفية تطبيق النظام ، أو على أي مستوى سيتم تحديد الحد الأقصى المقترح عنده.


مشاهدات 701
أضيف 2022/09/29 - 10:40 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 9463 الشهر 65535 الكلي 7968580
الوقت الآن
الخميس 2024/4/25 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير