سقوط جماعي للعملات الرقمية.. 90 مليار خسائر بعد هجوم الفيدرالي

الاقتصاد نيوز-بغداد

بعد موجة من الارتفاعات القوية للعملات الرقمية زادت خلالها بيتكوين بأكثر من 7% واندفعت معها أغلب العملات الكبرى خلال تعاملات أمس الثلاثاء، سقطت العملات الرقمية مرة أخرى بعد هجوم مباغت من رئيس الفيدرالي.

وتحولت العملات الرقمية للهبوط حتى تلك اللحظات من تعاملات اليوم الأربعاء، مع استمرار القلق بشأن الركود الاقتصادي ورفع معدلات الفائدة من جانب البنوك المركزية الكبرى.

هجوم باول

وطالب رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول بتنظيم أفضل لسوق العملات الرقمية، محذرًا من أن فشل هبوط الصناعة في إحداث اضطراب مالي أوسع قد لا يتكرر في المستقبل.

وقال رئيس الفيدرالي جيروم باول: "عمليات رفع الفائدة عالمياً كشفت قضايا هيكلية كبيرة في نظام التمويل اللامركزي".

وأضاف باول : "لكن الخبر السار من وجهة نظري يتمثل في أن التفاعل بين نظام التمويل اللامركزي والنظام المصرفي والمالي التقليدي ليس كبيرًا في هذه المرحلة".

وقال باول إن الوضع قد لا يستمر على نفس المنوال إلى الأبد، حيث إن هناك حاجة لمزيد من التنظيم المناسب.

وأكد باول تصريحاته السابقة بشأن استمرار مناقشة فكرة إصدار عملة رقمية تابعة للبنك المركزي، مشيرًا إلى أنه لا يتوقع اتخاذ قرار في هذا الشأن في الوقت القريب.

90 مليار ضاعت

وفي غضون ساعات قليلة فقدت العملات الرقمية أكثر من 90 مليار دولار لتهبط القيمة السوقية لمجتمع العملات الرقمية إلى مستويات قرب الـ 910 مليار دولار.

وكانت العملات الرقمية قد نجحت في الاقتراب بشدة خلال تعاملات أمس الثلاثاء من مستويات الترليون دولار بعد ارتفاعات قوية لكافة عملات اليوني كورن المليارية.

الفزع الشديد

جنبًا إلى جنب مع هجوم باول وسقوط بيتكوين دون الـ 20 ألف دولار، تغلبت مشاعر الخوف الشديد والفزع من متعاملي سوق الكريبتو وسط توقعات باستمرار التشديد من جانب الفيدرالي الأمريكي.

وتنسحب قوة الدولار على الأصول عالية المخاطر ما يدفع شهية المخاطر للتحول صوب اقتناء الدولار وهجرة الأسهم والعملات الرقمية، تزامنًا مع ضعف الإقبال على الذهب لارتفاع تكلفة حيازة السبائك بالدولار.

وكشفت بيانات مؤشر الخوف والجشع Crypto Fear & Greed Index عن وقوع سوق الكريتو في منطقة الفزع الشديد حيث سجل المؤشر قراءة عند مستويات 20 نقطة.

السوق الآن

انخفضت بيتكوين خلال هذه اللحظات دون مستويات الـ 19 ألف دولار لتهبط إلى 18.6 ألف دولار بتراجع في حدود 8% لتتحول إلى تراجع على مدار الأسبوع في حدود 1% بقيمة سوقية 356 مليار دولار.

ونزلت إيثريوم إلى مستويات 1.267 ألف دولار بتراجع في حدود 8.5% بينما تتراجع خلال أسبوع بنسبة 4% بقيمة سوقية 155 مليار دولار وارتفعت خسائر إيثريوم إلى 66% من بداية العام، مقابل 61 % خسائر بيتكوين.

وانخفضت بينانس كوين BNB/USD 6% إلى مستويات دون الـ 270 دولار، وتراجعت الريبل ريبيل XRP 13% إلى مستويات 0.722 دولار، وهبطت كاردانو 7.5% إلى مستويات 0.427 دولار.

بينما نزلت عملة سولانا بنسبة 8% إلى مستويات 32 دولار وتراجعت دوج كوين بنسبة 6% إلى مستويات 0.059 دولار، وانخفضت بولكا دوت إلى مستويات 6.25 دولار.

ونزلت شيبا إينو في حدود 5% إلى مستويات 0.00001 دولار بينما تتراجع بوليجون ماتيك MATIC/USD بنسبة 8% عند مستويات 0.72 دولار وفقدت أفالانش Avalanche 8% نزولا إلى مستويات 16.8 دولار.

المقال لا يعبر عن توصية أو ترشيح، بل مجرد رصد لتقلبات السوق، حيث ينطوي التداول في العملات الرقمية على مخاطر عالية بما في ذلك مخاطر فقدان بعض أو كل مبلغ الاستثمار، علما بأنها لا تخضع بالكامل للهيئات والأسواق المالية.


مشاهدات 346
أضيف 2022/09/28 - 11:35 AM
تحديث 2022/12/06 - 4:14 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 6178 الشهر 48898 الكلي 3137809
الوقت الآن
الثلاثاء 2022/12/6 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير