كردستان تباشر بتـطـبـيـق نـظـام الــدفــع المسبق لجباية أجــور الكهرباء

الاقتصاد نيوز-بغداد

بــاشــر إقــلــيــم كــردســتــان العراق تـطـبـيـق نـظـام (الــدفــع المسبق) لجباية أجــور الكهرباء، تــزامــنــا مــع وصــولــه لمــراحــل مـتـقـدمـة في نصب الــعــدادات الـذكـيـة، بغية السيطرة  على الـتـجـاوزات على الشبكة الكهربائية وتقليل كمية الهدر.

وقــال عضو اللجنة العليا لنصب الـعـدادات الذكية في إقليم كردستان علي إسماعيل عبد الغني في تصريح اوردته للصحيفة الرسمية إن "نظام (الدفع المسبق) يعد تقنية جديدة لتسعيرة الكهرباء التي لا تختلف عن السابقة، ولكن يكون الدفع مسبقا بشكل يشبه رصيد الموبايل".

وأوضح عبد الغني، أن "الكارت الخاص بهذا النظام يبين عدد الكيلواطات المستخدمة من قبل المشتركين، وسيكون اقتصاديا لمتابعة كمية الصرف عن طريق جهاز ينصب، يوضح كمية الرصيد سواء كان الموقع تجاريا أو صناعيا أو زراعيا أو منزليا".

وأشار عبد الغني إلى "عمل تجربة لهذا النظام في ثلاث مناطق في دهوك وواحدة في أربيل، وسنبدأ بداية تشرين الأول المقبل تطبيقه في ستة مواقع أخرى، ثم تعميمه بعد ثلاثة أشهر في أغلب مناطق الإقليم".

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة كهرباء الإقليم أوميد أحمد، إن "الـوزارة قامت بنصب مليون و300 مقياس كهربائي في الإقليم حتى الآن، ولم يتبق سوى 150 ألف عداد لتغطية بقية المشتركين في الإقليم".

وبين احمد أن "هذه العدادات لها دور في رفع مستوى الخدمات وتنظيم الجباية والاسـتـفـادة من الإمكانيات التقنية لنظام (الدفع المسبق) الذي سيطبق في الإقليم لتزويد المشتركين بالكهرباء على مدار الساعة"، مشيرا الى أن "نظام (الدفع المسبق) يمثل تجربة جـديـدة، إذ أجريت عليه اختبارات ناجحة في أسواق أربيل ودهوك، وسيتم تعميمه في كل الإقليم".


مشاهدات 525
أضيف 2022/09/28 - 9:58 AM
تحديث 2022/12/06 - 6:29 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 6091 الشهر 48811 الكلي 3137722
الوقت الآن
الثلاثاء 2022/12/6 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير