ضمن الاتفاقية الصينية.. الإعمار تعد بإنجاز 100 مدرسة نهاية العام الحالي

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة، الأحد، إنجاز أعمال الهياكل الإنشائية لمشاريع الأبنية المدرسية، فيما أشارت الى أن البدء بالمرحلة الثانية من المشروع متوقف على إجراء واحد.

وقال مدير المركز الوطني للاستشارات الهندسية في الوزارة، حسن مِدِّب، لوكالة الأنباء الرسمية، إن "المرحلة الأولى للمشروع الوطني للابنية المدرسية تشمل 1000 مدرسة موزعة بين عموم محافظات العراق، حيث وصلت لمراحل متقدمة، فأعمال الهيكل الإنشائي يكاد يكتمل انجازها في أغلب المحافظات".

وأضاف، أن "المرحلة القادمة سنباشر بأعمال الانهاءات الخارجية والداخلية لها"، مبيناً أن "الاعمال التنفيذية تسير وفق البرنامج الزمني المحدد لها مسبقاً".

وأكد "العزم على انجاز 100 مدرسة نهاية العام الحالي، وتسليمها إلى وزارة التربية، وستدخل الخدمة خلال العام المقبل "، لافتاً الى أن "المركز الوطني للاستشارات الهندسية باشر بإنجاز تصاميم المرحلة الثانية من المشروع الوطني للمدارس، البالغة 3000 مدرسة موزعة في عموم البلاد".

وتابع، أن "هذه التصاميم أنجزت وسلمت الى اللجنة العليا لبناء المدارس برئاسة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، وحالياً ننتظر من المحافظات تسليمنا كامل قطع الاراضي المخصصة للمرحلة الثانية، وبعدها نخطي خطوات جدية بأعمال الاحالة ومن ثم التنفيذ الذي سيكون ضمن إطار الاتفاقية العراقية الصينية"، موضحاً،أنه "لم يتم تحديد الشركات التي ستتولى بناء مدارس المرحلة الثانية، فالموضوع سيطرح في اللجنة العليا لبناء المدارس، وبحسب القرار الذي تصدره: أما تحال للشركات الصينية ذاتها وأما لغيرها من الشركات".

ولفت إلى أن "أكثر المحافظات التي سجلت تقدماً ب1000 ، هي محافظة نينوى، حيث اعمال الهياكل شارفت على الانتهاء في أغلب مدارس المحافظة، أضافة إلى أن اعمال المباشرة بالكهربائيات والصحيات والتكييف باتت واضحة في المواقع،  وقريباً جداً ستكون هناك اعمال انهاءات داخلية وخارجية لمدارس المحافظة".

وأكمل بالقول: "أما بقية المدارس في المحافظات فالأعمال تسير وفق البرنامج الزمني المرسوم لها، ولم تسجل أي انحراف في المشروع، حيث أن جميع المواقع المخصصة لبناء المدارس ضمن المرحلة الأولى يوجد فيها أعمال بنسب متفاوتة، وأي معوق اداري وقانوني وفني غير موجود".

وأشار إلى، أن "مشروع 1000 مدرسة يسير بخطى ثابتة، وأن انطلاق المرحلة الثانية من المدارس لن يعيق المرحلة الأولى منها"، لافتاً الى أنه "عند اكتمال تخصيص قطع الأراضي في بغداد والمحافظات، سنباشر بالمرحلة الثانية وتكون المرحلتان تسيران بالوتيرة نفسها".

وأكد مِدِّب "عدم وجود ارتباط بين مراحل إنشاء المدارس"، موضحاً، أنه "عند المباشرة بالمرحلة الثانية وتهيئة الأراضي والتصاميم للمرحلة الثالثة، فنستطيع المباشرة بها مع المرحلتين الأولى والثانية معاً".


مشاهدات 595
أضيف 2022/09/25 - 3:16 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 802 الشهر 65535 الكلي 7943641
الوقت الآن
الأربعاء 2024/4/24 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير