الغزي يعلن تخصيص 5700 دونم في أطراف مدينة الصدر لإيجاد بديل للعشوائيات 

الاقتصاد نيوز - بغداد

تفقد أمين عام مجلس الوزراء حميد الغزي رفقة أمين بغداد عمار موسى كاظم مشاريع تطوير شوارع مدينة الصدر ومشاريع وخطط أمانة بغداد في عموم العاصمة ضمن توجيه رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي.

ونقل بيان لأمانة بغداد عن الغزي قوله إن "رئيس مجلس الوزراء وجه بضرورة الاهتمام بإحياء مدينة بغداد بجانبيها الكرخ والرصافة وهناك اهتماماً بإحياء مدينة الصدر لما شهدته من إهمال طوال السنوات السابقة وضرورة الحد من العشوائيات وإنشاء مدينة جديدة لاحتواء تلك العشوائيات"، مشيراً إلى أن "لجنة الأمر الديواني رقم 73 باشرت عملها وتم الاتفاق مع شركة عالمية لإعداد التصاميم لهذه المدينة وإعداد الخطط من قبل أمانة بغداد بدعم من رئاسة الوزراء لتنفيذ الخدمات الضرورية للأحياء السكنية سواء بتعبيد الطرق والإنارة والنظافة وإزالة التجاوزات".

وتابع، أن "هناك توجيهاً لإيجاد بديل للعشوائيات وتم تخصيص مساحة 5700 دونم في أطراف مدينة الصدر عبر لجنة الأمر الديواني 73 وتم إعادة العمل بمشروع مجمع سكني لخدمة العاصمة واحتواء المناطق العشوائية".

وأضاف، "كان هناك اجتماع لأمين بغداد مع دوائر بلديات الصدر الأولى والصدر الثانية والشعب ودائرة المشاريع حيث تم التأكيد على مضاعفة جهود النظافة وتزيين الشوارع وإزالة التجاوزات والاعتماد على الكوادر الكفوءة وإبعاد الكوادر غير الكفوءة ونعتقد أن الفشل والنجاح يقع على عاتق العاملين في تلك الدوائر وتحميلهم مسؤولية ذلك مع ضرورة الاعتماد على الكوادر النزيهة والحريصة التي تؤدي واجبها بالشكل الأمثل والصحيح ونحن داعمين لها".

وزاد بالقول، "ستكون لنا زيارات ميدانية لمناطق وأحياء العاصمة التي عانت سابقاً من الإهمال كما كانت لنا زيارة لموقعي قناة الجيش وقناة الشرطة وتم الاتفاق مع محافظ بغداد للاهتمام بقناة الشرطة وإعادة تأهيلها"، لافتاً إلى أن "هناك جهداً كبيراً لأمانة بغداد في قناة الجيش بعد إعادة العمل على إحيائه واستئناف العمل فيه عبر تقسيمه كمقاطع عملت عليها الدوائر البلدية وسيكتمل هذا المشروع قريباً".

وأشار إلى أنه "تم التأكيد على الدوائر البلدية بالاستعداد المبكر لموسم الأمطار وتنفيذ حملات صيانة شبكات الصرف الصحي وتهيئة المحطات لتلافي المشكلات التي حدثت في المواسم السابقة"، مضيفاً: "تم تحديد مدة 3 أشهر لتقييم عمل الدوائر البلدية سواء المديرين العامين أو العاملين في تلك الدوائر بعدها سيكون هناك قرار من قبل أمين بغداد ورئاسة مجلس الوزراء لمحاسبة المتقاعسين عن اداء مهامهم".

من جانبه، ذكر أمين بغداد عمار موسى كاظم، أنه "في ظل توجيهات رئيس مجلس الوزراء شرعت أمانة بغداد بتنفيذ خطة متكاملة لإكساء وتطوير العديد من الشوارع الرئيسة والأحياء السكنية بمدينة بغداد".

وأضاف "اليوم اطلعنا في جولة بمدينة الصدر على أعمال إكساء وتطوير المقطع الثاني من شارع الفلاح وشارع المستشفى وشارع الحميدية الذي سيكون له دور كبير في تخفيف الزخم المروري لحركة السير القادمة من مناطق المعامل وبغداد الجديدة والغدير وصولاً لمنطقة الشعب".

ولفت إلى أن "أمانة بغداد مستمرة بحملات التطوير والإكساء ضمن قواطع الدوائر البلدية بجانبي العاصمة فهناك أعمال في جانب الكرخ ضمن مناطق المنصور والدورة وأعمال بجانب الرصافة ضمن مناطق الأعظمية ومركز الرصافة وأعمالنا مستمرة وستشهد المرحلة القادمة حملات إكساء متواصلة للشوارع والأحياء لإظهار مدينة بغداد بالشكل اللائق".

وأفاد بأن "إضافة إلى القطاعات التي تم إنجاز تطويرها من قبل أمانة بغداد بمدينة الصدر سابقاً، تم إحالة 17 قطاعاً جديداً للتطوير بعضها باشرت الشركات بأعمالها فيها والأخرى في قيد توقيع الإحالة وهناك قطاعات لم يدخل فيها التطوير سابقاً هي في طور الدراسة والتحليل والإعلان، وفي حال إكمال الخطط المدروسة من قبل أمانة بغداد ستكون مدينة الصدر متكاملة الخدمات بعد أن تم شمول أغلب أحيائها بأعمال التطوير".

وقال أمين بغداد، إن "حملة الإعمار بمدينة الصدر هي ضمن خطة تم إعدادها لتشمل جميع أحياء العاصمة بجانبيها الكرخ والرصافة وبنفس وتيرة العمل وتشمل جميع الأحياء المتكاملة الخدمات التحتية".


مشاهدات 714
أضيف 2022/09/24 - 5:55 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 16506 الشهر 65535 الكلي 7641762
الوقت الآن
الخميس 2024/3/28 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير