تقرير بريطاني: أمريكا تضغط على بغداد لالغاء قرار القضاء بايقاف تصدير نفط كردستان

الاقتصاد نيوز-بغداد

 

كشف تقرير موقع "Middle east eye” البريطاني، الخميس، عن وجود ضغوط اميركية هائلة باتجاه حكومة بغداد لايقاف قرار المحكمة الاتحادية العليا الخاص بمنع حكومة كردستان من بيع النفط، مبينا ان امريكا تخشى من توقف العشرات من شركاتها في الاقليم بالتزامن مع ازمة وقود عالمية.

وبحسب التقرير ان "الولايات المتحدة حثت بغداد على عدم تنفيذ حكم قضائي يجبر إقليم كردستان على تسليم النفط المستخرج من أراضيها إلى السلطات الفيدرالية ، محذرة من أن ذلك قد يؤدي إلى "تفاقم أزمة اقتصادية" في العراق"..

و  قالت باربرا ليف ، كبيرة دبلوماسية شؤون الشرق الأوسط بوزارة الخارجية الأمريكية: "إن واشنطن قلقة للغاية - من أن التسرع في تنفيذ هذا القرار قد يخاطر بإخراج الشركات الأمريكية من العراق ، وشركات أخرى خارج العراق".

وأضافت: "سيكون تصويتًا مروعًا على عدم الثقة في بيئة الأعمال في العراق ، وبصراحة ، يمكن أن ينتج عنه تداعيات اقتصادية أوسع نطاقًا يتجاوز المنطقة الكردية في العراق".

وشددت ليف على إنها "تشارك مخاوف الولايات المتحدة مع القادة في بغداد وأربيل من أن متابعة حكم المحكمة من شأنه أن يؤدي إلى تفاقم المشاكل الاقتصادية للبلاد في الوقت الذي يحدث فيه ذلك. فأن البلاد تتعامل بالفعل مع أزمة سياسية".

يشار الى ان الحكم ، جاء فيه أن "جميع عقود النفط في إقليم كردستان باطلة ، بما في ذلك اتفاقيات الاستكشاف والاستخراج والتصدير والمبيعات. تصاعد الخلاف بشأن مبيعات النفط هذا الصيف بعد أن ألغت محكمة تجارية في بغداد العقود المبرمة بين الحكومة الكردية وشركات طاقة أجنبية".

وتابعت ليف إن "الولايات المتحدة لم تتخذ أي موقف قانوني بشأن حكم المحكمة العراقية ، وان المضي قدمًا الآن في خضم أزمة مستمرة بشأن تشكيل الحكومة من شأنه ببساطة أن يخاطر بنوع من الأزمة الاقتصادية الآخذة في الاتساع ، وهذا هو آخر شيء يحتاجه الشعب العراقي ".


مشاهدات 405
أضيف 2022/09/15 - 2:21 PM
تحديث 2022/11/29 - 5:04 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 6059 الشهر 65535 الكلي 3079704
الوقت الآن
الثلاثاء 2022/11/29 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير