الصناعة تعلن إنتاج ورق الدفاتر والقرطاسية بإمكانيات ذاتية

الاقتصاد نيوز-بغداد

أعلنت وزارة الصناعة والمعادن، اليوم الثلاثاء، عن تشغيل معمل البتروكيمياويات بالبصرة تجريبياً لإنتاج الورق والقرطاسية، فيما أشارت الى أن استثمار مصنع ورق ميسان وصل للمراحل النهائية.
وقال مستشار وزارة الصناعة قيصر الهاشمي لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إنه "تم التشغيل التجريبي لمعمل البتروكيمياويات في البصرة بإمكانيات ذاتية بدون شريك أو مستثمر"، مبيناً أن "هذا المعمل أنتج ورق الدفاتر والقرطاسية المدرسية ضمن إمكانيات ذاتية".
وأضاف أن "خط الإنتاج افتتح من قبل وزير الصناعة ومدير عام الشركة"، مشيراً الى أن "هناك مباحثات جدية مع شركة ايطالية لاستثمار معمل الورق في ميسان، والتي وصلت للمراحل النهائية".
وتابع أن "هناك عقبة واحدة تواجه استثمار مصنعي ورق ميسان والموصل، وهي وجود المتجاوزين على الأرض المخصصة لزراعة القصب الذي يدخل كمادة أولية في صناعة الورق"، لافتاً الى أن "هناك فرصة لاستثمار الأراضي الزراعية بحجم أوسع لزيادة المحصول الورقي بالإضافة الى توفير فرص عمل وتوطين الزراعة والصناعة".
وأكد أن "هناك كادراً متخصصاً لهذا الموضوع في الوزارة مع تحديث في خطوط إنتاج الصناعة الورقية"، موضحاً أنه "تم عرض معامل الغزل والنسيج للاستثمار، حيث لا يمكن الاستفادة منها في الوقت الحالي إضافة الى الترهل الوظيفي الذي حدث بسبب التعيينات السياسية غير الممنهجة".
وبشأن تطوير القطاع الخاص، ذكر الهاشمي أنه "تم الإعلان عن أكثر من 350 فرصة عمل استثمارية للقطاع الخاص بمشاركة القطاع العام"، مبيناً أن "التشريعات التي صدرت جميعها بصالح القطاع الخاص، حيث لا توجد دولة في العالم قامت بإصدار تشريعات لصالح القطاع الخاص بقدر العراق".


مشاهدات 598
أضيف 2022/09/13 - 11:09 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 14975 الشهر 65535 الكلي 7640231
الوقت الآن
الخميس 2024/3/28 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير