مصارف اوروبية كبيرة تعلن رغبتها بتمويل مشاريع الطاقة المتجددة في العراق

الاقتصاد نيوز/ بغداد

بحث محافظ البنك المركزي العراقي، مصطفى غالب مخيف، الاثنين، مع سفير الاتحاد الأوربي في العراق فيلا فاريولا، الاستثمار في مجال الطاقة المتجددة .

وذكر بيان للبنك إن "اللقاء، حضره مدير عام مركز الدراسات المصرفية في البنك المركزي العراقي، شهد بحث العلاقات الاقتصادية والمصرفية الثنائية، ولا سيّما في مجال التدريب".

وأكد مخيف "وجود علاقات جيدة مع دول الاتحاد الأوربي، ونحن نسعى إلى تطويرها".

وأشار إلى "تنامي احتياطيات البنك المركزي العراقي من الذهب والعملات الأجنبية خلال السنتين الأخيرتين، وأثرها الإيجابي في تحقيق الاستقرار المالي في العراق".

وعرض المحافظ "رغبته في تعزيز التعاون في مجال التدريب للعاملين في القطاع المصرفي العراقي، والإفادة من الخبرات في المؤسسات المصرفية الأوربية".

من جانبه أشاد سفير الاتحاد الأوربي بـ "جهود البنك المركزي في خروج العراق من القائمة الاوربية للدول عالية المخاطر"، مبيّنًا "رغبته في تعزيز العلاقات العراقية ـ الأوربية في المجالات الاقتصادية.

ولفت السفير إلى "رغبة عدد من المصارف الأوربية الكبيرة في تمويل المشاريع الاستثمارية، ولا سيّما في مجال الطاقة المتجددة، بالنظر إلى ما يملكه العراق من فرص في هذا الجانب"، مثمّنًا "موقف البنك المركزي العراقي واستقلاليته تُجاه الأزمة السياسية، ومنوّهًا إلى حكمة الإدارة ومهنيتها العالية".

جدير بالذكر أنّ مركز الدراسات المصرفية في البنك المركزي العراقي يقيم سنويًّا العشرات من الدورات التدريبية لموظفي المصارف الحكومية والأهلية لتطوير إمكانيات العاملين فيها.


مشاهدات 915
أضيف 2022/09/12 - 3:33 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 667 الشهر 65535 الكلي 8007019
الوقت الآن
السبت 2024/4/27 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير