الزراعة النيابية: العراق يمر بمرحلة الموت السريع بسبب الجفاف

الاقتصاد نيوز _ بغداد

كشفت لجنة الزراعة والمياه والأهوار النيابية، الأحد، عن نيتها تقديم طلب لرئيس حكومة تصريف الاعمال للتدخل المباشر في ملف المياه، فيما حذّرت من آثار الجفاف الـذي يصيب محافظات الوسط والجنوب، مشيرة إلى أن العراق ير بمرحلة "الموت السريع".  
وقال رئيس اللجنة ثائر مخيف آل كتاب في حوار اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "الشلل الذي أصاب مجلس النواب خلال المدة الماضية، منع اللجنة من ممارسة أعمالها خـلال المرحلة الماضية، واقتصرت على بعض الأنشطة الخاصة أو الإعلامية، فيما لم تصدر اللجنة أي مخاطبات لتدويل ملف المياه بعد أن كانت تنوي ذلك".  
وأضاف آل كتاب، أن "هناك صمتاً مطبقاً من قبل الحكومة ّوالبرلمان والجهات المعنية القطاعية إزاء ما يحصل للعراق من دول جواره رغم خطورته"، عازياً ذلك إلى "ولاءات الكتل السياسية إلى هذه الدولة أو تلك على حساب مصلحة الشعب العراقي".  
وأكد ، أّن "اللجنة بصدد تشكيل تجمع من بعض السياسيين والخبراء والمزارعين لزيارة رئيس الوزراء والطلب منه التدخل الشخصي وزيارة كل من تركيا وإيران للتفاوض حول ملف المياه"، مشيراً إلى أن "التجمع سيرتئي ربط هذا الملف برئيس الوزراء شخصياً كونه ملفاً مهماً ويـلامـس اقتصاديات العراقيين وصحتهم، كما حصل في تركيا بعد أن ربط هذا الملف برئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان".  
وحذر آل كتاب من أن "العراق يمر بمرحلة (موت سريع) بسبب شحّ المياه والذي وصل إلى مناطق الفرات الأوسط بعد أن اجتاحت الجنوبية، مما أدى إلـى هجرة جماعية إلى المدينة التي باتت لا تتحمل المزيد من العاطلين الوافدين إليها".  


مشاهدات 802
أضيف 2022/09/11 - 12:51 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 3506 الشهر 65535 الكلي 7946345
الوقت الآن
الأربعاء 2024/4/24 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير