معمل السِّجَّاد العراقي يبدي استعداده لتصدير منتجاته إلى الخارج

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلن معمل السِّجَّاد العراقي التابع لمصنع الصناعات الصوفية في الشركة العامة لصناعة النسيج والجلود، اليوم الثلاثاء، عن استعداده لتصدير منتجاته إلى الخارج.

وقال مدير المعمل علاء جاسم محمد، إن "المواد الأولية في الغزول وإنتاج السجاد تكون من شركات عالمية رصينة، مثل الدول: إسبانيا وتركيا والصين، يتم فحص رصانتها قبل الشراء، والاستيراد يكون حسب الإنتاج والخطة الموضوعة لتشغيل المعمل"، بحسب وكالة الأنباء الرسمية.

وأوضح، ان "المعمل يمتلك نقشاتٍ وتصاميمَ موجودة على المكائن، تمثل إرثَ العراق، وفي حال طلبها يتم تصديرها"، مشيراّ الى أن "العراق يضم حضارة كبيرة وعريقة ويحتاج العالم الى الاطلاع عليها ويتم تجسيدها في السجاد العراقي، إذ لدينا المصورات والتصاميم المصورة التي تمثل حضارة العراق مثل الأهوار والحدباء وبوابة عشتار".

وأضاف محمد، ان "المعمل كان سابقاً يرفد بالأيدي العاملة لمهنة النساج ومساعده، إذ إن قسم المركز التدريبي في المعمل مفعّل ومخصص لتدريب الملاكات"، منوها بأن "رفد المعمل في الطاقات الشبابية امر في غاية الأهمية، لكن الظروف الراهنة وبسبب التمويل الذاتي على وزارة الصناعة أثرا في مسألة التعيين".

وعن المعوقات التي تواجه المعمل ذكر مدير المعمل، أن "مسألة تقادم المكائن وهي المانية المنشأ وعمرها أكثر من 40 سنة، لا تزال لغاية الآن في الخدمة، تدار بجهود ذاتية متمثلة بالصيانة والملاك المشغل للماكنة بالإضافة إلى وجود جهات ساندت المعمل متمثلة بمعمل قطع الغيار، وكذلك مشكلة نقص المواد أو تحوير بعض القطع، فتم توفير المواد الميكانيكية وأجزائها وتحويرها، فبعد مرور أكثر من أربعين سنة اكتفت الشركة المصنعة من إنتاج هذه المكائن ولا يوجد أي قطع غيار لها فتم الاعتماد على الجهود الذاتية بالتحوير".


مشاهدات 881
أضيف 2022/09/06 - 5:58 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 6956 الشهر 65535 الكلي 7949795
الوقت الآن
الأربعاء 2024/4/24 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير