رسمياً.. العراق عضواً في مجلس الحبوب العالمي

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلن وزير التجارة علاء الجبوري، الخميس، انضمام العراق لمعاهدة تجارة الحبوب لعام 1955 ليصبح عضواً رسمياً في مجلس الحبوب العالمي.

وذكرت الوزارة في بيان نقلا عن الناطق الرسمي، أنه "بعد المتابعات المستمرة وجهود لعدة سنوات من المفاوضات والعمل الدؤوب والحضور الفاعل للعراق في المحافل الدولية والاقليمية والعربية الاقتصادية والتي اجرتها دائرة العلاقات الاقتصادية الخارجية وبإشراف مباشر من وزير التجارة، انضم العراق رسميا لأهم معاهدة لتنظيم تجارة الحبوب بين دول العالم لعام 1995"، مبينة أن "العراق انضم لهذه المعاهدة اعتبارا من 11 آب الجاري".

وأضافت، أنها "اتخذت جميع التدابير والاجراءات كافة من خلال التنسيق مع مجلس الحبوب، حيث تم ايداع وثيقة الانضمام لدى الامم المتحدة وفقا للسياقات القانونية المتبعة بموجب القرار رقم (1) الخاص بالتصديق على القانون رقم (1) لسنة 2021 وبذلك تم إعلان عضوية العراق رسميا في مجلس الحبوب العالمي الذي يضم 57 دولة".

وأشارت إلى الفائدة من الانضمام لمجلس الحبوب، مؤكدة بأنه "سيتم توفير فرص للوصول الى كافة الاسعار المتعلقة بالأسواق العالمية وبشكل مباشر وخاصة مع الدول الاعضاء المنضوية للمجلس، فضلا عن انه يتيح الفرصة لعقد اتفاقات متعددة وثنائية مع الدول الاعضاء بما يتعلق بتجارة الحبوب ( الحنطة، البقوليات، الشعير، الذرة) وغيرها وبما يدعم الامن الغذائي للبلد وخصوصا بعد تنامي التحديات العالمية المتمثلة بالأمن الغذائي والتغيير المناخي وجائحة كورونا والحرب الروسية الاوكرانية وارتفاع  معدلات اسعار المواد عالميا فضلا عن التحديات الاخرى".

وأكدت، أن "هذا الاعلان سيحقق للوزارة ضمان ديمومة شراء الحنطة وغيرها من الحبوب الاساسية لتامين متطلبات الامن الغذائي للبلاد وبأسعار عالمية معتدلة ووفق معايير مجلس الحنطة الدولي".

وبينت، ان "مجلس الحبوب الدولي سيقوم بإعمام انضمام جمهورية العراق الى معاهدة تجارة الحبوب على الدول الاعضاء والتي عددها ( 57)دولة".


مشاهدات 822
أضيف 2022/08/25 - 6:32 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 8736 الشهر 65535 الكلي 7883645
الوقت الآن
الجمعة 2024/4/19 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير