هلكت الماشية ونفقت الأسماك.. تحذير رسمي من هجرة جماعية لسكان الأهوار

طالبت محافظة ميسان، الاحد، الحكومة الاتحادية بتخصيص حصة مياه خاصة لأهوار المحافظة بعيدا عن الحصة المخصصة لميسان والبصرة، فيما حذرت من تغير ديموغرافي فيها.

وقــال المحافظ علي دواي لازم في تصريح إن "الحفاظ على مناسيب مياه ثابتة في مناطق الأهــوار المختلفة، يشكل أهمية قصوى للحفاظ على بقاء القاطنين فيها من مربي الجاموس وصيادي الأسماك وغيرهم وعدم هجرتهم إلى مناطق أخرى، فضلا عــن الـحـفـاظ على عـالـم الأهــوار الخلاب بما يضمه من تنوع بيئي وحيواني يتفرد به.

وأضاف لازم أن "المطالبة بحصص مائية إضافية لأهـوار المحافظة بعيدا عن حصتي ميسان والبصرة، مرتبطة أيضا بالإيفاء بمتطلبات إبقاء الأهوار ضمن لائحة اليونسكو للتراث العالمي بما تفرضه من معايير دولية خاصة والتزامات اتجاه هذا الأمر الذي تم خلال العام 2017 ،بما يضمن الحفاظ على التنوع البيئي والأحيائي فيها.

وحـذر من أن "استمرار شح الحصص المائية الواصلة للأهوار، بات يهدد بحصول هجرة جماعية منها، بعد أن هلكت ماشيتهم وانعدمت متطلبات المعيشة فيها لاسيما للثروة السمكية، إلـى مناطق أخــرى، وما سيسببه ذلك من ضغوطات على الخدمات العامة وإربـاك اجتماعي واقتصادي فيها، مبديا تخوفه من حصول تغير ديموغرافي فـي تلك المناطق على خلفية تركهم لها واستقرارهم بمناطق أخـرى يجدون فيها مصادر للرزق".


مشاهدات 1500
أضيف 2022/08/21 - 12:08 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 5200 الشهر 65535 الكلي 7932893
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/4/23 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير