وزير المالية: نعمل على اصلاح مصرفي الرشيد والرافدين لدعم الاقتصاد العراقي

الاقتصاد نيوز-بغداد

أكد وزير المالية علي علاوي، السبت، أن الوزارة تتعاون مع البنك المركزي لاصلاح مصرفي الرشيد والرافدين، لافتا الى أن 75% من الودائع موجودة في المصارف الحكومية.

وقال علاوي في كلمة خلال مؤتمر معرض المالية والخدمات المصرفية الخامس في العراق وحضرته "الاقتصاد نيوز" "المصارف العراقية مرت بظروف صعبة الان منذ بداية ٢٠٢٠ بعد هبوط اسعار النفط الى مستويات غير مسبوقة والتاثير على الاقتصاد"، مضيفا أن "القطاع المصرفي والمالي أهم ركيزة في الاقتصاد وليس موارد الدولة فقط وتنويع الاقتصاد ضرورة ملحة".

وأوضح أن "هناك ٣ عناصر أساسية لاستقرار الاقتصاد السياسات العليا الدولة والبنك المركزي وثانيا الوضع الدولي والتاثيرات الخارجية المباشرة وغير المباشرة بالاقتصاد العراقي والثالث هو العنصر المؤسساتي"، مشيرا الى أن "القطاع المصرفي نما من ناحية الودائع والقروض والنسب بين القطاع المصرفي العام والخاص مازالت نفس النسب ٧٥٪؜ من الودائع موجودة في المصارف الحكومية".

ونبه الى أن "اصلاح المصارف الحكومية قضية حيوية وجزء اساسي لتحويل الاقتصاد من ريعي الى متنوع"، مبينا أن "الشركات خارج القطاع النفطي تكلف الدولة مليارات الدولارات".

ولفت الى أن "البنك المركزي بدأ منذ منتصف ٢٠٢٠ التعاون مع وزارة المالية في اصلاح المؤسسات المصرفية الحكومية"، لافتا الى "العمل مع خبراء لاصلاح النظام الداخلي لمصرفي الرافدين والرشيد".

وأشار وزير المالية الى أن "المصارف الحكومية معزولة عن العالم  منذ ٤٠ عاما"، مبينا أن "الورقة البيضاء ليست زوبعة إعلامية".

ودعا الى "فسح المجال للقطاع الخاص والمنافسة في عملية الاستحواذ والاستفادة من الودائع لخلق قاعدة تنافس متساوية"، مبينا أن "اصلاح القطاع المصرفي الحكومي من الاولويات  لوزارة المالية".


مشاهدات 525
أضيف 2022/07/02 - 10:52 AM
تحديث 2022/09/26 - 2:00 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 5291 الشهر 65535 الكلي 2624327
الوقت الآن
الإثنين 2022/9/26 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير