الأمم المتحدة: المشاريع الصغرى تمثل نسبة كبيرة من القطاع الخاص العراقي

دعت المنسقة المقيمة للأمم المتحدة في العراق، إيرينا فوياكوفا-سولورانو، الاثنين،  الى دعم المشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في العراق، للحد من الفقر، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة وتنويع الاقتصاد العراقي.

وقالت ، إيرينا فوياكوفا-سولورانو، في تقرير خاص بالعراق بمناسبة اليوم العالمي للمشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة وترجمته "الاقتصاد نيوز" إن "المشاريع الصغرى والصغيرة والمتوسطة في العراق تمثل نسبة كبيرة من القطاع الخاص، ودعمها أمر أساسي للتنويع الاقتصادي وتمكين النساء والشباب وضمان جهود بناء السلام المستدامة، علاوة على ذلك ، يشتمل دعم تلك المشاريع مساعدة الشباب كأرباب عمل وموظفين مقبلين، والاستفادة من العائد الديموغرافي للعراق".

ونبهت الى أن "الأمم المتحدة في العراق تعمل بشكل تعاوني لدعم المشاريع الصغرى والصغيرة والمتوسطة ، لا سيما في القطاعات ذات الإمكانات العالية للتنويع الاقتصادي وخلق فرص العمل ، مثل الزراعة وسلاسل القيمة الغذائية الزراعية والثقافة والصناعات الإبداعية".

وشددت على أن "تحسين القدرة التنافسية للمؤسسات الصغرى والصغيرة والمتوسطة وفرص ترقية سلاسل القيمة أمر ضروري للغاية في الوقت الحاضر في العراق لتعزيز الاقتصاد المحلي وخلق فرص كسب العيش المستدامة".

وأشارت الى أن "الاستراتيجيات المحددة جيدًا تعتبر مع التدخلات التي يعزز بعضها البعض ، وتعزيز التحالفات المنتجة ، وبناء الجسور بين القطاعين العام والخاص ، وتعزيز رأس المال البشري والاجتماعي ، مع التركيز على الشباب ، من الأمور الحاسمة".

ووفقا لإيرينا فوياكوفا-سولورانو فأن "المشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة تحتاج إلى إجراءات منسقة ودعم موجه لاستغلال إمكاناتها للنمو المستدام والشامل وخلق فرص العمل اللائق، سنستمر في الانضمام إلى جهودنا لدعم الشركات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في العراق لضمان امتلاكها القدرة والموارد للاستفادة من التحول الأخضر ، وزيادة إنتاجيتها وقدرتها التنافسية وتعزيز فرص العمل".

يشار الى أن الأمم المتحدة خصصت يوم 27 يونيو للاحتفال سنويًا بالدور الذي تلعبه المؤسسات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في الاقتصاد العالمي، والحد من الفقر، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة لعام 2030.


مشاهدات 1103
أضيف 2022/06/27 - 6:47 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 10683 الشهر 65535 الكلي 7969800
الوقت الآن
الخميس 2024/4/25 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير