النفط يسقط لأدنى مستوى في 6 أسابيع

الاقتصاد نيوز-بغداد

اتسعت خسائر النفط الخام خلال تعاملات اليوم الخميس لتهبط إلى ادنى مستوياتها في أكثر من 6 أسابيع وسط استمرار المخاوف المتعلقة بركود اقتصادي تزامنا مع محاولات أمريكية لخفض أسعار الخام.

وعمقت أسعار النفط من خسائرها خلال تعاملات اليوم الخميس بعد صدور بيانات معهد البترول التي فاقت التوقعات بينما تترقب الأسواق صدور بيانات المخزون الأمريكية تزامنا محاولات الرئيس بايدن خفض أسعار البنزين.

ودعا الرئيس الأمريكي جو بايدن الكونجرس لتمرير تعليق ضريبة البنزين الفيدرالية للمساعدة في مكافحة أسعار الوقود المرتفعة، وتوفير إغاثة مؤقتة للعائلات الأمريكية هذا الصيف.

وفي المقابل قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس أن روسيا بصدد تغيير مسار تجارتها وصادراتها النفطية نحو دول مجموعة البريكس للاقتصادات الناشئة في أعقاب العقوبات الغربية على أوكرانيا.

وأشار بوتين إلى أن عمليات تسليم النفط الروسي إلى الصين والهند تنمو بشكل ملحوظ ويتطور التعاون في مجال الزراعة بشكل ديناميكي.

النفط الآن

وخلال تعاملات اليوم الخميس نزلت أسعار النفط إلى أدنى مستوياتها منذ 10 مايو الماضي لتتجه صوب مستويات الـ 100 دولار للبرميل وسط استمرار الضغوط على كبح جماح ارتفاعات النفط الخام من جانب واشنطن وحلفاؤها.

ونزل خام نايمكس الأمريكي الخفيف إلى مستويات قرب الـ 102 دولار للبرميل قبل أن يقلص جانبًا من تلك الخسائر حيث ينخفض الآن في حدود 1.2% أو ما يعادل 1.3 دولار في البرميل دون مستويات الـ 105 دولار للبرميل.

وفي المقابل يتراجع خام برنت القياسي بأكثر من 1 % ما يعادل 1.2 دولار في البرميل حيث يتداول خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الخميس عند مستويات قرب الـ 107 دولار للبرميل بعد أن نزل في وقت سابق إلى مستويات قرب الـ 105 دولار للبرميل.

وانخفضت أسعار النفط بنهاية تعاملات أمس الثلاثاء على هبوط، حيث انخفضت خام برنت القياسي 2.5% عند 111.74 دولار للبرميل، وتراجع خام نايمكس الأمريكي بنسبة 3% مسجلًا 106.19 دولار.

بيانات هامة

وكشفت بيانات معهد البترول الأمريكي إن مخزونات النفط الخام ارتفعت 5.6 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في السابع عشر من شهر يونيو الجاري.

وكشف التقرير الأسبوعي للمعهد الأمريكي، أن مخزونات البنزين زادت 1.2 مليون برميل في الأسبوع الماضي، بينما انخفض مخزون المقطرات 1.7 مليون برميل.

وكان من المقرر أن تصدر إدارة معلومات الطاقة البيانات الرسمية لمخزونات النفط الخام يوم الخميس، لكن الإدارة أعلنت تأجيل البيانات بسبب مشاكل متعلقة بالأنظمة.

مخاوف الطلب

وقال كازوهيكو سايتو كبير المحللين في فوجيتومي للأوراق المالية ظلت أسواق النفط تحت ضغط إذ يشعر المستثمرون بالقلق من أن يؤدي رفع أسعار الفائدة الأمريكية إلى تعطيل التعافي الاقتصادي وإضعاف الطلب على الوقود.

وكتب محللون من هايتونج فيوتشرز مع صدور المزيد من البيانات التي تثبت أن إمدادات الخام الروسي أقل تأثرا بالعقوبات مما اعتقد معظم الناس في السابق، فقد يشهد جانب العرض زيادة أكبر من المتوقع في الأجل القريب.

وقال سايتو من فوجيتومي "عزز النبأ أسعار المنتجات النفطية مؤقتا، ولكن اعتُبر لاحقا أنه حتى إذا تم تعليق ضريبة البنزين، فإن أسعار التجزئة ستظل مرتفعة مما يجعل من الصعب تحفيز الطلب".

ووفقًا للأنباء فقد طلب الرئيس الأمريكي جو بايدن تعليق الضريبة الفيدرالية البالغة 18 سنتًا لكل جالون على أسعار الوقود المرتفعة لمدة ثلاثة أشهر.

وقال مسؤولون بالإدارة الأمريكية أن البيت الأبيض يرغب في تعليق الضريبة الفيدرالية حتى سبتمبر لكبح جماح ارتفاع أسعار الوقود الذي وصل معدلات قيادية.

وقال مسؤولو البيت الأبيض أن بايدن سيدعو الولايات التي تفرض أيضًا رسومًا على الوقود في المحطات أن تحذو حذوه من أجل تخفيف العبء مباشرة على المستهلكين الأمريكيين.


مشاهدات 244
أضيف 2022/06/23 - 11:48 AM
تحديث 2022/07/03 - 8:11 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 4029 الشهر 29328 الكلي 1815883
الوقت الآن
الإثنين 2022/7/4 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير